اعلن هنا
اعلن هنا
محلياتمميز

الاحتلال يستدعي محافظ القدس للتحقيق

اعلن هنا

اعتقال 19 مواطنا والاحختلال يواصل التنكيل بتلاميذ مدارس اللبن الشرقية

القدس – فينيق نيوز – استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، محافظ القدس، عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” عدنان غيث، للتحقيق، في مركز التوقيف المعروف بـ”المسكوبية”، غربي القدس.

وكانت قوات الاحتلال، داهمت يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، منزل المحافظ غيث، في الحارة الوسطى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، واعتدت عليه وأفراد من اسرته بالضرب.

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي جددت في شهر آب/ أغسطس الماضي القرارات الصادرة بحق المحافظ غيث، والقاضية بمنعه من دخول أراضي الضفة الغربية، والمشاركة في أي اجتماعات أو فعاليات أو تقديم أي مساعدة لأبناء القدس.

كما ينص قرار الاحتلال على منع المحافظ غيث من التحرك أو التواجد داخل مدينة القدس الشرقية متضمنا خارطة طريق تحدد خط سيره داخل الحي الذي يسكن فيه ببلدة سلوان، وقرارا بمنعه من الاتصال والتواصل مع 51 شخصية فلسطينية.

كما أن سلطات الاحتلال منعته من دخول الضفة الغربية 3 سنوات، حيث صدر القرار الأول فور مباشرته عمله عام 2018، كما تعرض خلال هذه الفترة لـ 28 اعتقالا.

كما و اعتقلت شرطة 11 مواطنا واستدعت إثنين آخرين، من بلدة العيسوية.

وأفاد نادي الأسير بأن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات بالعيسوية الليلة وفجر اليوم، واعتقلت كل من: محمد المصري، ومحمد عوني عطية، ومحمد شريتح، ومحمود سعدي الرجبي، ومحمد نعاجي، ولؤي أشرف محمود، ومحمد وليد محمود، وأحمد هيثم محمود، ومحمد هيثم مصطفى، وتيسير يوسف محيسن، وإسلام يوسف عبيد.

وسلمت قوات الاحتلال المواطنين إبراهيم كليب، ومحمد محمود محيسن بلاغين لمراجعة مخابراتها.

في محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، أربعة مواطنين من بلدة صوريف.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتقلت: محمد اسماعيل غنيمات، وخالد القدسي غنيمات، وعلي سميح غنيمات، ومصعب الهور، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

واعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من محافظة نابلس.

وأفاد مواطنون، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية من نابلس واعتقلت المواطن علاء الطشطوش.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة عصيرة القبلية، واعتقلت المواطن يوسف حمدان صالح.

يشار إلى أنهم جميعهم أسرى محررون من معتقلات الاحتلال، تعرضوا للاعتقال خلال سنوات سابقة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي وللأسبوع الثاني على التوالي التنكيل بطلبة المدارس في بلدة اللبن الشرقية قضاء نابلس، حيث أصيب صباح اليوم الخميس، عدد من المواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبحالات اختناق، خلال تصديهم لاقتحام عشرات المستوطنين.

وأفاد رئيس المجلس القروي يعقوب عويس، بأن عشرات المستوطنين يرافقهم جيش وشرطة الاحتلال، اقتحموا مدخل القرية ومنعوا الطلبة من الوصول إلى مدارسهم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجيش قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من الطلبة والمواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في أنحاء متفرقة من أجسادهم وبحالات اختناق.

ويعاني أهل اللبن الشرقية، من إجراءات وممارسات همجية شبه يومية من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال، أبرزها الاعتداء على طلبة المدارس الثانوية الواقعة على شارع رام الله نابلس الرئيسي، مما يعيق وصول الطلبة إلى مدارسهم إلى مدارسهم.

يشار إلى أن اللبن الشرقية محاطة بعدد من المستوطنات والبؤر الاستيطانية، أبرزها: مستوطنة “معاليه لفونة”، و”عيلي”، و”شيلو”، وعدد من البؤر الاستيطانية كـ”جفعات هروئيه”، و”جفعات هاريئيل”، و”نيفيه شير”، و”راحاليم”، و”حي دان”.

وفي محافظة رام الله، أصيب مواطن على الأقل بجروح، والعشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال، اليوم الخميس، بلدة سلواد.

وأفاد مواطنون، بأن الأسير المحرر شحادة علي شحادة أصيب بجروح وصفت بالمتوسطة، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب المبرح، عقب اقتحام منزله، فيما أصيب العديد من المواطنين بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت في البلدة.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسيرين في سجون الاحتلال أكرم ورأفت حامد في سلواد، وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما وعاثت فيها فسادا. كما اقتحمت منزل ناصر حامد وهو قريب الأسير المحرر شحادة الذي تعرض للاعتداء.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي دير أبو مشعل، وكوبر شمال دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات، كما اقتحمت قرية صفا وسلمت الأسير المحرر رشاد كراجة بلاغا لمراجعة مخابراتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock