اعلن هنا
اعلن هنا
فينيق مصري

الارسكندرية تغرق مجددا .. انقالذ 7 نساء من انهيار عقار والسيول تغمر انحاء من المديمة

اعلن هنا

الاسكندرية – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – تمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الإسكندرية في مصر من إنقاذ 7 نساء بعد انهيار سلم في مبنى قديم مكون من 4 طوابق بمنطقة العطارين وسط المدينة،

وتلقت أجهزة أمن الإسكندرية إخطارا يفيد بانهيار أجزاء من مبنى قديم مأهول بالسكان بمنطقة العطارين، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وانتقلت قوات الحماية المدنية إلى المكان، حيث تبين سقوط سلم مبنى قديم مكون من 4 طوابق مأهول بالسكان، ووجود عدد من السيدات في المبنى.

وكانت ضربت عواصف رعدية وسيول وأمطار غزيرة مدينة الإسكندرية لليوم الثاني وتسببت بغرق بعض مناطق في الكورنيش وتعطل حركة المرور في عدة محاور وانفاق بسبب غرقها بالمياه في مشكلة باتت تظهر مع كل كل منخفض جوي

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أنه من المتوقع هطول المزيد من الأمطار على الإسكندرية ومناطق من شمال الدلت رغم توفعات بانحسارها.

وأعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة اليوم الاثنين بمدارس الفترة المسائية بالإسكندرية (طلاب ومعلمون)،  نظرًا للتغيرات المفاجئة فى الأحوال الجوية وموجة الطقس غير المتوقعة، حرصاً على سلامة الطلاب.

كما وجه المحافظ، مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، بعدم انصراف المعلمين فى جميع المدارس إلا بعد الاطمئنان على مغادرة الطلاب المدارس عقب انتهاء اليوم الدراسى، ووجه بالسماح لمن يرغب من أولياء الأمور فى اصطحاب أبنائهم قبل انتهاء اليوم الدارسى.

وشهدت محافظة الإسكندرية هطول أمطار رعدية غزيرة، كما تعطلت الحركة المرورية على الكورنيش، بسبب ارتفاع منسوب المياه،

كما أعلن اللواء الشريف تعطيل الدراسة بمدارس الإسكندرية غدًا الثلاثاء للطلاب فقط، على أن يستمر العمل بديوان المديرية ودواوين الإدارات وجميع المعلمين والإداريين والعمال ومديري المدارس، ويتعيّن عليهم التواصل مع غرفة عمليات الإدارة والأحياء والمرافق العامة لتجهيز المدارس والتخلص من كميات المياه المتراكمة نتيجة هطول الأمطار، وذلك استعدادًا لانتظام الدراسة في اليوم التالى، وذلك نظرًا للتغير المفاجئ في حالة الطقس وهطول كميات كبيرة من الأمطار وعدم استقرار الأحوال الجوية على أنحاء البلاد.

ومن جهته أصدر الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم تعليماته لمديري عموم الإدارات وغرفة عمليات المديرية بتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية يترأسها مدير عام الإدارة والاستعداد التام لاتخاذ الإجراءات المناسبة وموافاة غرفة عمليات المديرية بالتقارير أولًا بأول .

وأصدرت شركة النظافة بالإسكندرية، تعليمات بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية فى كسح مياه الأمطار، حيث اضطر حسام الدين إمام رئيس مجلس إدارة شركة نهضة مصر المنوط بها أعمال النظافة العامة بمحافظة الإسكندرية، تعليماته إلى رؤساء قطاعات الشركة بالتدخل الفورى والعاجل لمعاونة أجهزة المحافظة التنفيذية فى مواجهة ظروف الطقس السيئ التى تمر بها المحافظة والتخفيف عن كاهل المواطنين.

وأشارت الشركة فى بيان صادر اليوم، إلى أنه تم الدعم بأكثر من ثلاثة آلاف عامل بشوارع الإسكندرية للمعاونة فى كسح مياه الأمطار الخفيفة لأقرب شنيشة أو مطبق، وإنشاء غرفة عمليات للتواصل مع شركة الصرف الصحى للإبلاغ بالتجمعات الكبيرة والتى تحتاج إلى سيارات لشفط المياه.

وعلى صعيد آخر كلف اللواء أحمد شريف لطفى العضو المنتدب للشركة، المهندس محمد عبد اللطيف، العضو المنتدب للشئون الفنية والتنفيذ وإبراهيم كمال رئيس قطاع النظافة الحضارية والخدمات المميزة، بتكثيف أعمال رفع المخلفات والتعاون التام مع شركات المرافق للتخفيف من تداعيات هطول الأمطار على المحافظة.

وأوضح أحمد شحاته رئيس المركز الإعلامى للشركة، أنه منذ بداية النوة وحتى أمس تم رفع أكثر من 10 آلاف طن مخلفات بلدية من محافظة الإسكندرية، وأن أعمال كسح مياه الأمطار تأتى انطلاقا من الوازع الوطنى للشركة والعاملين بها بضرورة التعاون والوقوف إلى جانب أجهزة الدولة.

وقام اللواء محمود محمد نافع، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صرف صحى الإسكندرية بتفقد أعمال رفع تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة اليوم ومتابعة مستمرة بطريق الكورنيش مطلع كوبرى سيدى جابر أمام تمركز ازور منطقة وسط.

وتسبب سوء الأحوال الجوية بمحافظة الإسكندرية، في سقوط سقف عقار بناء قديم مكون من 4 طوابق مساحة 100 متر بمنطقة اللبان خالى من السكان في مصرع شخص وجار البحث علي آخرين، وتم إخطار النيابة للتحقيقات.

تلقي اللواء محمود أبو عمرة، مدير أمن الإسكندرية، إخطارا من ضباط شرطة النجدة، يفيد بورود بلاغ من الأهالي بسقوط أجزاء من عقار قديم مكون من 4 طوابق بشارع الخديوى بدائرة قسم شرطة اللبان ووجود متوفى.

على الفور انتقل ضباط مباحث القسم وقوات من الحماية المدنية بمعداتها وسيارة إسعاف إلى مكان الواقعة، وبالمعاينة والفحص تبين سقوط سقف حجزة على أرضية الطابق الأول بسبب سوء الأحوال الجوية، مما أسفر عن مصرع محمد فتحي 27 سنة، أثناء نومه فسقط عليه السقف ليسقط بسريره داخل معرض سيارات مغلق بالطابق الأرضي، واضطرت الحماية المدنية لكسر الباب للبحث عن الجثة، وتم نقله بسيارة الإسعاف وجار البحث عن آخرين، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة التحقيقات.

وكان محافظ الإسكندرية، أكد أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة فى متابعة لحظية للتعامل الفورى مع أى تجمعات للأمطار، لافتاً إلى استمرار عمل غرف العمليات الرئيسية بالمحافظة والفرعية بالجهات التابعة على مدار الساعة لتلقى كافة شكاوى المواطنين.

وتفقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، شارع المعهد الديني بنطاق حي المنتزه ثان، وذلك في إطار جولاته الميدانية المستمرة على مستوى أحياء الإسكندرية لمتابعة أعمال كسح تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المحافظة، ومدى سيولة الحركة المرورية، جاء ذلك بحضور اللواء حسن الجمال رئيس حي المنتزه ثان، وهدى أبو كليلة مدير عام المتابعة بالمحافظة، وجميع الجهات المعنية.

وكلف المحافظ كافة الأجهزة المعنية وشركة الصرف الصحى بسرعة الانتهاء من إزالة تراكمات مياه الأمطار الغزيرة بشارع المعهد الديني، مضيفا أن جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة مستمرة في رصد حالة الشارع أول بأول والتعامل الفورى مع أي تداعيات.

كما أجرى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، جولة تفقدية بشارع خالد بن الوليد، وذلك استمراراً لجولاته التفقدية لمتابعة أعمال كسح تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المحافظة، وأكد المحافظ أنه سيتابع بنفسه أعمال تصريف مياه الأمطار بشارع خالد بن الوليد، مشيراً إلى أنه لن يغادر الشارع إلا بعد الانتهاء من إزالة جميع تراكمات مياه الأمطار الغزيرة.

وكشف المحافظ عن أسباب تجمعات مياه الأمطار بشارع خالد بن الوليد، موضحاً أنها ناتجة عن انخفاض مستوى سطح الأرض بالشارع بالمقارنة لمستويات الشوارع المحيطة به، وهو الأمر الذي أدى إلى انجراف تجمعات مياه الأمطار الغزيرة إليه والتي فاقت الطاقة الاستيعابية للشنايش والمطابق بالشارع، بالإضافة إلى البناء المخالف العشوائي بالشارع والذي أثر على الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي.

وعن تساؤلات المواطنين حول انقطاع المياه، أوضح المحافظ أنه قد نضطر إلى تخفيض ضغوطات المياه أو قطعها بشكل مؤقت حين الضرورة القصوى، وذلك لكي لا يتم تخفيف الضغط على شبكات ومحطات الصرف الصحي وخاصة في ظل كثافة الأمطار الغزيرة وموجة الطقس السيئ الذي تمر به محافظة الإسكندرية.

على الصعيد ذاته؛ أكد المحافظ استمرار حالة الاستنفار والتأهب بجميع الأجهزة التنفيذية والتنسيق الكامل بين جميع القطاعات والمرافق الحيوية والخدمية علي مدار 24 لرصد حالة الشارع والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على الإسكندرية، وذلك وسط استمرار انخفاض الحرارة ليلا على كافة الأنحاء ليسود أجواء باردة على كافة الأنحاء، ويستمر تكاثر السحب الممطرة على الإسكندرية ومناطق من شمال الدلتا “البحيرة” يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين، طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، يكون معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين يشهد سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والعريش، ووسط سيناء تكون مصحوبة بنشاط للرياح على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وتوقعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، انحسار فرص سقوط الأمطار لتصبح على السواح الشمالية وسيناء، لتكون من خفيفة إلى متوسطة ورعدية في بعض المناطق.

وقالت الخبيرة في الأرصاد الجوية في مداخلة هاتفية لبرنامج “هذا الصباح”، إن محافظات الجمهورية ستشهد خلال اليومين المقبلين حالة من الاستقرار نتيجة مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يتزامن مع مرتفع جوي على سطح الأرض، ما يؤدى الى استقرار تام في الأحوال الجوية لتتكون الشبورة المائية الكثيفة، متوقعةً أن ترتفع درجات الحرارة بنهاية الأسبوع لتسجل من 24 – 25 درجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock