اعلن هنا
اعلن هنا
فينيق مصري

زلزال كريت يذكر المصريين بفاجعة 12 أكتوبر 1992

اعلن هنا

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – قال رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية في مصر جاد القاضي، أن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية الساعة 11:25 دقيقة بقوة 6.1 جنوب جزيرة كريت.

وأوضح أن هذه الهزة شعر بها سكان مناطق متفرقة في مصر، لافتا إلى أنه جار تحليل بيانات الزلزال والمناطق التي شعرت به.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنها بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته.

واعاد  الزلزال تذكير االشعب المصري، بزلزال ـ12 أكتوبر الذي ضرب العاصمة قبل 29 عاما  وخلف ذكريات قاسية، وثقتها بعض اللقطات بالصور، ترتبط بأحد أقوى الزلازل التي عرفتها مصر في التاريخ الحديث.

ويتذكر المصريون الزلازل الذي وقع في مدينة القاهرة في الساعة الـ3 و10 دقائق من بعد الظهر تراوحت قوته بين 5.5 و9.5 درجة بمقياس ريختر، ورغم انه استمر دقيقة واحدة ، لكنه تسبب في مقتل أكثر من 1000 شخص، وإصابة أكثر من 4 آلاف بجروح وتشرد الآلاف

اذ تسبب الزلزال في انهيار87 عقارا وتصدع 1205 عقارات، كما تهدمت وتصدعت 44 منشأة تشمل المدارس والمباني الحكومية والمساجد والكنائس، وبين القتلى نحو 200 طالب.

ويرجع ارتفاع عدد الضحايا لانهيار المنازل والمباني وبعض المدارس وأيضا لحالة الهلع والذعر التي سيطرت على المواطنين وجعلتهم يتدافعون للفرار من منازلهم ومقار أعمالهم إلى الشوارع.

وبعد نحو ساعتين وقعت هزة ثانية بلغت قوتها 3.4 درجة، تلتها هزة ثالثة بعد بضع ساعات بقوة 7.3 درجة، لكن السكان لم يشعروا بهاتين الهزتين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock