اعلن هنا
اعلن هنا
اقتصادفينيق مصري

نعته اليابان.. المصريون يودعون بالدموع رجل الاعمال الكبير محمود العربي

اعلن هنا

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي- ودّع المصريون بكثير من الجزن والاسى، ظهر اليوم الجمعة، رجل الأعمال الكبير محمود العربي، صاحب “مجموعة العربي” الشهيرة المتخصصة في صناعات الإلكترونيات والأجهزة المنزليةا.

وشارك الاف في تشييع جنازة العربي، الجمعة، في مسقط رأسه في قرية “أبو رقبة” في مركز أشمون بمحافظة المنوفية في الدلتا (شمال مصر). بعد صلاة الجمعة بمسجد العربي بالقرية

و بدا الحزن الشديد على وجوه أهالي قريته الذي عُرف بينهم بأعمال الخير الممتدة لهم طوال الوقت. في مشهد يعد حالة نادرة من الحزن في مصر لرحيل رجل أعمال.

وتوفي رجل الأعمال المصري الكبير مؤسسة مجموعة العربي ، عن عمر يناهز 89 عامً، بعد أن استطاع تحقيق ثروة  تقدر بـ 22 مليون دولار. بعد ان بدأ حياته العملية بـ40 قرشا مصريا

وكانت أعلنت مجموعة العربي وفاة الحاج محمود العربي رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي ورجل الصناعة الوطنية وشهبندر التجار،

ولد العربي عام 1932م في أسرة ريفية فقيرة بقرية أبو رقبة بمركز “أشمون” في محافظة المنوفية، وتوفي والده وهو في سن صغيرة، انتقل بعدها إلى القاهرة، ليعمل بائعا في متجر صغير لبيع الأدوات المكتبية، ليواصل رحلة كفاح بعدها، ويؤسس واحدة من أكبر الكيانات العاملة في ملف الصناعة والتجارة بمصر.

وبدأ العربي التجارة في سن صغير جدا بالتعاون مع أخيه الأكبر، الذي كان يعمل بالقاهرة، وعن تلك الفترة يقول العربي: “كنت أوفر مبلغ 30 أو40 قرشا سنويا أعطيها لأخي لكي يأتي لي ببضاعة من القاهرة قبل عيد الفطر، وكانت هذه البضاعة عبارة عن ألعاب نارية وبالونات، وكنت أفترشها على “المصطبة” أمام منزلنا لأبيعها لأقراني وأكسب فيها حوالي 15 قرشا، وبعد ذلك أعطى كل ما جمعته لأخي ليأتي لي ببضاعة مشابهة في عيد الأضحى، وبقيت على هذا المنوال حتى بلغت العاشرة، حيث أشار أخي على والدي أن أسافر إلى القاهرة للعمل بمصنع روائح وعطور وكان ذلك في عام 1942م ، وعملت به لمدة شهر واحد وتركته لأني لا أحب الأماكن المغلقة والعمل الروتيني”.

و أسس الراحل شركة العربي في 1964 التي تحولت إلى واحدة من كبرى دور الصناعة الوطنية في مصر.

في 1974، سافر العربي إلى اليابان للحصول على توكيل شركة توشيبا، وطلب منها بناء مصانع لها في مصر لتحمل فيما بعد اسم “توشيبا العربي”، وأصبح لديه توكيلات يابانية أخرى، منها “شارب، سيكو”.

وفي عام 2009: قلده الإمبراطور اليابانى أكيهيتو وسام الشمس المشرقة أحد أرفع الأوسمة في اليابان.

و يزيد رأسمال شركات مجموعة العربي الـ11 اليوم عن 1.5 مليار جنيه (636 مليون دولار).

وتصدر المجموعة منتجاتها إلى نحو 60 دولة، بإجمالي صادرات قيمتها 250 مليون دولار سنويًا.

ويعمل في المجموعة قرابة 40 ألف عامل يتوزعون على أربع مُجمعات صناعية داخل مصر، أشهرها مجمع بنها.

اليابان تنعى الراحل

ونعت اليابان رجل الأعمال المصري محمود العربي، مؤسس مجموعة “العربي” الذي وافته المنية أمس الخميس

جاء ذلك في بيان لسفير طوكيو لدى القاهرة، نوكي ماساكي، نشرته السفارة على حسابها بموقع “فيسبوك”، مساء اليوم الجمعة، وأعرب فيه عن حزنه “الشديد” لوفاة رجل الصناعة المصري محمود العربي.

وقال ماساكي إن الراحل كان أول رجال الأعمال المصريين الذين أسسوا “شراكة غير مسبوقة مع الشركات اليابانية لإنتاج وتعميم الأجهزة الكهربائية في مصر وتصديرها”.

وأوضح أن العربي قدم مساهمات كبيرة للعلاقات الثنائية بين مصر واليابان، مضيفا “عن نفسي تأثرت بشدة بإرادته وموهبته كرجل أعمال، وأيضا بشخصيته الدافئة”.

وختم نوكي ماساكي بالقول: “بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن حكومة اليابان، أود أن أعرب عن خالص تعازينا القلبية للمهندس إبراهيم العربي والعائلة الكريمة”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock