اعلن هنا
اعلن هنا
اقتصاد

وزير الزراعة يفتتح موسم الفستق الحلبي في الخليل

اعلن هنا

الخليل – فينيق نيوز – افتتح وزير الزراعة رياض العطاري، اليوم الخميس، موسم الفستق الحلبي في محطة العروب الزراعية بالخليل، بحضور وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، ومديرة مكتب الرئيس في بيت لحم رنا ملحم، ومساعد المحافظ في شمال الخليل جميل رشدي، وأمين سر إقليم “فتح” شمال الخليل هاني جعارة، ومدراء مديريات الزراعة في محافظتي الخليل وبيت لحم، وممثلين عن المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي.

وأكد العطاري أن الأبحاث الزراعية تحتل أهمية كبيرة في خطة وزارة الزراعة الإستراتيجية، مشيرًا الى وجود عدد من مراكز الأبحاث الزراعية في المحافظات منها محطة العروب الزراعية، والتي تعد واحدة من المراكز الزراعية العريقة التي تهتم وزارة الزراعة بتطويرها وإزدهارها.

وشدد العطاري على أهمية زراعة الفستق الحلبي، حيث سيتم تنفيذ عدة مشاهدات لزراعته في مختلف المحافظات من خلال مشروع “تخضير فلسطين”، لافتًا إلى وجود 50 دونم حاليًا مزروعة بالفستق الحلبي في محافظات الضفة.

وأضاف أنها “تجربة جديدة نجحت فيها وزارة الزراعة، وتستحق تسليط الضوء عليها”، موضحًا أن زراعة الفستق الحلبي لم تكن موجودة في فلسطين، بل كانت موجودة كأصل وراثي بمفهوم البطم، ولكن منذ عام 2005 بدأت هذه التجربة مع المشروع الزراعي الدنماركي.

ولفت إلى أن الاحتلال حاول منع هذا النوع من الزراعة، وقام باستهداف محطة العروب الزراعية وهدم بئر المياه، وشق طريق التفافي استيطاني من أراضيها، مشيرًا إلى أن الحكومة قررت إعادة إنشاء هذا البئر.

وقال: “نحن مصممون على دعم القطاع الزراعي، والسنة القادمة سنزرع 200 دونم بالفستق الحلبي بعد أن انتجت مشاتل الوزارة 15 ألف شتلة، وذلك بهدف توسيع الرقعة الزراعية لهذا المحصول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock