اعلن هنا
اعلن هنا
سياحة

إطلاق كتاب فلسطين لوحة فسيفسائية ملونة كدليل للمسارات السياحية

اعلن هنا

رام الله – فينيق نيوز – أطلقت سلطة جودة البيئة ووزارة السياحة والآثار، اليوم الأربعاء، في مدينة رام الله، كتاب (فلسطين لوحة فسيفسائية ملونة – دليل المسارات السياحية) بالتعاون وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية ضمن مشروع محميات فلسطين.

وأكد رئيس سلطة جودة البيئة، جميل المطور أن إطلاق الكتاب يأتي ثمرة جهد مشترك بين سلطة جودة البيئة ووزارة السياحة لتعزيز الوعي والثقافة البيئية بكل مكوناتها وخاصة في قطاع التنوع الحيوي والتوعية البيئية وتطوير مفاهيم السياحة البيئية والترويج لزيارة المحميات الطبيعية.

وقال، إن سلطة جودة البيئة تسعى من خلال استراتيجية التوعية والتعليم البيئي إلى تنفيذ عدد من المسارات السياحية في المحميات الطبيعية لتعريف المجتمع المحلي بأهميتها وضرورة المحافظة عليها.

وثمن المطور دور كافة الشركاء وفريق موقع محميات فلسطين ومؤسسة هانس زايدل الألمانية على دعمها وتعاونها المستمر مع سلطة جودة البيئة لتعزيز العمل البيئي في المحميات الطبيعية، مشيرا الى أن حماية البيئة مسؤولية مشتركة ولكنها متباينة، وقد أصبح هذا الكتاب من الآن مرجعا معتمدا من قبل سلطة جودة البيئة ووزارة السياحة وهو نافذة هامة حول المسارات الطبيعية والسياحة البيئية.

بدورها، أكدت المديرة الإقليمية لمؤسسة هانس زايدل جوليا أوبرماير، أن مؤسستها تتطلع إلى مواجهة التحديات التي تواجه المحميات الطبيعية، مشيرة الى أنه يمكن الاستثمار فيها إذا ما تضافرت الجهود في تنفيذ وتطبيق الاستراتيجيات وبناء القدرات للكوادر البيئية وتبادل الخبرات المحلية والدولية وخاصة في مجال إدارة المحميات الطبيعية. واعتبرت الكتاب قيمة علمية وثقافية ودعمه جزء من سياسة المؤسسة بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز مفاهيم الوعي البيئي والسياحة البيئية من خلال مشروع محميات فلسطين، داعية الشباب الفلسطيني لاكتساب المعرفة البيئية والسياحية في المسارات السياحية المختلفة من خلال الاطلاع عليه مطبوعا أو الكترونياً.

من جهته، قال ووكيل وزارة السياحة، صالح طوافشة، إن الكتاب يعبر عن حالة فلسطين العميقة التي تجمع بين التراث والبيئة والطبيعة، مشيرا الى ان تنظيم المسارات السياحية أصبح ضرورة ملحة لتعزيز صمود المواطن الفلسطيني في ارضه.

وأكد أن وزارة السياحة تسعى مع كافة الشركاء جاهدة إلى تكثيف العمل في المحميات والمواقع الطبيعية والتاريخية والأثرية إيمانا بأهمية السياحة الداخلية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتخلل الحفل عرضا مفصلا قدمته مديرة المشاريع في هانس زايدل اكرام قطينه، وسائد شوملي، من فريق موقع محميات فلسطين، حول تفاصيل الكتاب حيث جاء في 191 صفحة موزعة على فصلين، يتحدث الفصل الأول منها عن بيئة فلسطين، أما الفصل الثاني فيتحدث عن المسارات السياحية بما فيها مسارات عبر المحميات ومسارات مواقع مهمة وتراثية ومسارات عبر المقامات ومسارات تراثية في البلدات القديمة.

ويعد الكتاب دليلا هاما للمسارات واضافة نوعية لاحتوائه على المعلومات التاريخية والدينية والثقافية والطبيعية والبيئية، ويعتمد الكتاب على مراجع رئيسية تستند إلى البحث الميداني الذي قام به فريق موقع محميات فلسطين على مدار عدة سنوات، بالإضافة إلى المعلومات المتوفرة على الموقع الإلكتروني mahmiyat.ps ، وكتاب طبيعتنا متعة واستكشاف، والتقرير الوطني الخامس للتنوع الحيوي 2015، ودليل فلسطين _ وزارة السياحة والآثار  2016 ، والخليل مدينة الرحمن _ وزارة السياحة والآثار 2017 ، وموسوعة بلادنا فلسطين _ مصطفى مراد الدباغ _ إصدار دار الهدى 1991 ، ومسح وتصنيف أشجار الغابات في فلسطين، مقدم للمنظمة العربية للتنمية الزراعية 2007

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock