اعلن هنا
اعلن هنا
تكنولوجيا

روسيا تزيح الستار عن مقاتلتها الجديدة “كش ملك”

اعلن هنا

كشفت مؤسسة “روستيخ” الحكومية الروسية للصناعات التكنولوجية اليوم الثلاثاء، عن مقاتلة Checkmate “كش ملك” الحربية الجديدة من الجيل الخامس.

وقال: “هذه مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس.. هناك مقاتلات مماثلة في العالم، مثل (F-35)، و(كريبين)، و(رافال)، لكننا أخذنا على عاتقنا مهمة تقديم طائرة رخيصة وفعالة للغاية”.

وأضاف: “لدينا سعر، كما آمل يتراوح بين 25 و30 مليون دولار، فيما الطائرات الأجنبية من هذا النوع تتراوح أسعارها بين 60 و90 مليون دولار”.

وأشار تشيمزوف إلى أن “المقاتلة الروسية الجديدة ستكون قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 1.9 ألف كم/ساعة، وسيصل مداها إلى حوالي 3 آلاف كيلومتر”.

وفي ما يتعلق بالمواصفات الأخرى، قال: “المقاتلة الروسية الجديدة ستكون مسلحة بصواريخ موجهة وغير موجهة، فضلا عن قنابل جوية”.

وأضاف: “مركبتنا تستوعب أكبر قدر من الحمولة، حيث يمكنها حمل أكثر من 7 أطنان، وهذا يشمل أنواعا مختلفة من الأسلحة من الصواريخ، والصواريخ الموجهة، والقنابل الجوية، والأسلحة الصغيرة، كما سيتم تزويدها بمدفع رشاش عليها”.

وتوقع تشيميزوف أن تدخل المقاتلة “كش ملك” الخدمة بين عامي 2026 و2027.

وأشار تشيميزوف إلى أن المقاتلة “كش ملك” ستستخدم المحرك ذاته المزودة به طائرة “سو 57” المقاتلة من الجيل الخامس.

وكان اطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال جولته في معرض “ماكس 2021” الدولي للطيران الثلاثاء، على الطائرة الحربية الروسية الجديدة “كش ملك”

وخلال زيارة جناح شركة “سوخوي” لصناعة الطائرات استمع الرئيس بوتين لشرح مفصل عن الطائرة الجديدة وعن مزاياها، حيث تم التأكيد على أنه لا يوجد نظير حتى الآن لها في روسيا.

وتجمع الطائرة الجديدة التي تحمل اسم Checkmate (كش ملك أو كش مات) بين الحلول والتقنيات المبتكرة، بما في ذلك دعم الذكاء الاصطناعي للطيار ما يضمن أداء طيران عالي.

والحد الأقصى للحمل القتالي 7.4 طن، وتصل سرعة المقاتلة إلى خانتين من الماخ، وتم تزويد المقاتلة بأنظمة استطلاع ضوئي وإلكتروني دائري.

ووفقا للمعلومات المتاحة فسيكون هناك 3 نماذج مختلفة من المقاتلة: فردية ومزدوجة وبدون طيار. ومن المخطط أن يبدأ تسليمها للعملاء في غضون خمس سنوات ونصف السنة.

ومن المقرر أن تكشف مؤسسة “روستيخ” الروسية عن الطائرة الحربية الجديدة في معرض “ماكس-2021” مساء اليوم في تمام الساعة 18:00 بتوقيت موسكو.

وانطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات معرض الطيران الدولي “ماكس 2021″، وسط مشاركة دولية واسعة ومع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية.

ويجري المعرض هذا العام بنسخته الـ15 في مدينة جوكوفسكي من 20 وحتى 25 يوليو الجاري، ولعموم الجمهور سيفتح المعرض أبوابه يوم غد (21 يوليو 2021).

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock