(726) قرارا منذ بداية العام والاحتلال يجدد الاعتقال الإداري لـ 85% من الأسرى

Nael Musa
Nael Musa 31 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/31 at 7:03 مساءً

view_1437634273

غزة – فينيق نيوز – قال الباحث في مركز أسرى فلسطين للدراسات بغزة رياض الأشقر، أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي جددت الاعتقال الإداري لاكثر من 85% من المعتقلين الادريين في سجونها الاحتلال والبالغ عددهم 480 أسيرًا لفترات جديدة تتراوح ما بين شهرين إلى 6 أشهر.

واعتبر الأشقر “الاعتقال الإداري سيفًا مسلطًا على رقاب الفلسطينيين وأداة بيد أجهزة المخابرات لإذلال وتعذيب الفلسطينيين والنيل من معنوياتهم وتحطيم إرادتهم وتعطيل حركتهم السياسية والاجتماعية باستهدافه النخب السياسية والاجتماعية كالناشطين السياسيين والميدانيين، وطلاب الجامعات، المثقفين والأكاديميين ورؤساء وأعضاء في المجلس التشريعي والمجالس البلدية”.

وأضاف يهدف الاحتلال أيضا من سياسة الاعتقال الإداري الإبقاء على الأسير الفلسطيني أطول فترة ممكنة خلف القضبان دون محاكمة أو تهمة بحجة وجود “ملف أسرى” يؤكد خطورته على أمن الاحتلال، ما يجعل من هؤلاء الأسرى رهائن سياسيين لدى الاحتلال، تجديد اعتقالهم محاكم صورية تنفذ تعليمات جهاز المخابرات الصهيوني الذي يتحكم في هذا الملف.

وأوضح أن (75) من الإداريين جدد لهم الاعتقال الإداري ما لا يقل عن 4 مرات متتالية، (135) تم تجديده 3 مرات متتالية، و (190) اسيراً لمرتين، الباقي هم معتقلون إداريون لأول مرة، ولكن غالبيتهم كانوا معتقلين إداريين أو محكومين في مرات سابقة، حيث صعد الاحتلال منذ بداية العام من استخدام سياسة الاعتقال الإداري” حيث اصدرت محاكم الاحتلال خلاله (726) قرارا إدارياً، ما بين قرارات إدارية جديدة، أو تجديده، وتمتد ما بين شهرين إلى 6 شهور، بينما تحتل مدينة الخليل النصيب الأكبر من هذه القرارات حيث، وصل عددها إلى (342) قرار أي ما يقارب من النصف.

وطالب المركز السلطة الوطنية الفلسطينية بسرعة تجهيز ملفات الاعتقال الإداري إلى المحاكم الدولية، لوقف هذا النوع من الاعتقال التعسفى وغير القانوني.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *