اعلن هنا
اعلن هنا
محلياتمميز

مستوطنون يقتحمون الأقصى و مقام يوسف .. وعشرات الإصابات بمواجهات في نابلس

اعلن هنا

نابلس – فينيق نيوز – أصيب عشرات المواطنين بمواجهات في مدينة نابلس اندلعت اثر اقحامها من قبل قوات الاحتلال لحماية للمستوطنين خلال اقتحامهم مقام يوسف وتأدية شعائر تلمودية فيه، فيما اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن عش161 مستوطنا اقتحموا الأقصى في مجموعات، وعلى فترات متباعدة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وبعضهم قام بتأدية شعائر تلمودية قبالة قبة الصخرة ومصلى باب الرحمة، قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة.

وتفرض قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة على المقدسيين وأهالي الداخل، فيما تنتشر قوات الاحتلال في ساحات الأقصى، وفي طرقاته خاصة على طول مسار الاقتحامات.

وتأتي الاقتحامات في ظل فشل تمرير قرار الجماعات الاستيطانية المتطرفة إعادة إقامة “مسيرة الأعلام” في القدس القديمة، اليوم الخميس،وتاجيلها  إلى يوم الثلاثاء المقبل، على أن يتم إجراء تعديل على مسار المسيرة.

ودعا مقدسيون ونشطاء وشخصيات، إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى، اليوم الخميس، في ظل دعوات من الجمعيات الاستيطانية لاقتحام واسع للأقصى.

وفي نابلس، اقتحم أكثر من 3000 مستوطن قبر يوسف فجر اليوم، تقدمهم الحاخام رافي بيرتس، ورئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، يوسي داغان.

وقال بيرتس خلال الاقتحام “يجب أن تعلم الحكومة أن الرد الصهيوني على القتل هو الاستمرار بالبناء الاستيطاني”، مضيفا “الأسبوع المقبل ستكون هناك حكومة جديدة، وهذا هو القرار الأول الذي سيتعين عليها اتخاذه “.

وخلال توفير الحراسة للمقتحمين، أطلقت قوات الاحتلال الغاز المدمع السام بكثافة خلال اقتحامها المنطقة وانتشارها في محيط “مقام يوسف” تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين وهم داخل منازلهم بحالات اختناق من بينهم امرأة حامل.

ومنع جنود الاحتلال مركبات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول للمصابين، حيث اندلعت مواجهات في المنطقة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب الشبان.

وسبق تلك المواجهات اقتحام قوات كبيرة للمنطقة الشرقية من المدينة وإغلاقها للعديد من المفارق والطرق، تمهيدا لدخول المستوطنين الى منطقة قبر يوسف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock