اعلن هنا
اعلن هنا
أقلام وآراء

ضياع حقوق الناس في اجراءات مكاتب تسوية الاراضي /الطابو

اعلن هنا

المحامي سمير دويكات

لا شك ان مشروع تسوية الاراضي والمياه في فلسطين مشروع كبير وجديد ويخدم كافة الاراضي في فلسطين سوى ما تعلق بها الوضع القانوني والسياسي والامني في الاحتلال والذي يمنع الوصول اليها ولكن هذه مشكلة يمكن التغلب عليها بإرادة الشباب، حيث يمكن مسح الاراضي وتسويتها بواسطة الصورة الجوية.

لكن فوق الارض هناك امور قانونية كثيرة ومنها ما يتعلق بالميراث وخاصة الذي يمكن تخصيصه للنساء، فهو في العموم امر جيد لتسوية كافة الاراضي وتخصيص مالكيها ولكن يتطلب الامر ايضا ان يكون هناك خبراء قانونيين في مكاتب الطابو لتسهيل الامر في كثير من الجوانب.

لكن حق الناس ضائع كثيرا في الامور التي تحتاج الى ترتيب بين البلدية ومكتب التسوية وعلى الرغم من كون البلديات ومكاتب التسوية تعمل على تسوية امور الطرق والشوارع الهيكلية الا انها تبقى ناقصة ويصطدم المواطن عند نشر جدول الحقوق حول كثير من الامور وخاصة ان الشوارع الهيكلية كلها قد تم العمل عليها من الجو الامر الذي ادى الى تنفيذها او انتظار ذلك بغياب الدقة التي يصل فيها الامر الى خمسين في المائة في بعض المناطق، وهناك امور تتوصل اليها البلدية وتعين نقاط مساحتها ولكن نتفاجأ لدى نشر جدول الحقوق ان البلدية لم تفعل شيء وان مكتب التسوية قد نفذ شيء مختلف. وكذلك الامر في شق الطرق الجديدة.

اللافت ان هناك مشاريع عظيمة، تنفذ مثل مشروع تسوية الاراضي ولكن على ارض الواقع فهناك امور جزئية وبسيطة تتعلق بالتنسيق بين البلدية والحكم المحلي ومكتب التسوية وظاهريا تجدهم متفقين وينسقون مع بعض ولكن في الواقع تجد لديهم التقصير الواضح والكبير، وخاصة لدى البلديات في هذه الامور مما يؤدي الى تضييع حقوق كبيرة للمواطنين، وهو امر فقط يحتاج من الطواقم الفنية ان تكون على كفاءة عالية وان تتقي الله في القيام بأعمالها، فكل الامور فيها حلول قانونية ولكن فقط يحتاج الى مهرة لتنفيذها بدقة واحتراف.

كما ذكرنا سابقا، ان هناك مشروع كبير ويعمل به شبابنا المهندسين والمحامين والاداريين والمحاسبين وهم اكفاء ولكن المشكلة تكمن في رؤساء الهيئات لان الامر الاكثر خطورة واكثر مشاكل فيه هو في التنسيق بين وزارة الحكم المحلي وهيئة الاراضي. وكل يعمل في اتجاهه الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock