اعلن هنا
اعلن هنا
عربيمميز

تنديد عربي ودجولي بجرائم الاحتلال الاسرائيلي فيلى القدس والاقصى

اعلن هنا

رام الله – فينيق نيوز – قوبل التصعيد العدواني الاسرائيلي على مدينة القدس المحتلة والمسجد الاقصى بتنديد عربي ودولي شديد اتهم الاحتلال باقتراف جرائم حرب ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم، مطالبين بوقف العدوان وملاحقة مرتكبيه وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني

الرئاسة التركية

دان رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك.

وقال ألطون في تغريدة له عبر موقع “تويتر” مساء اليوم الجمعة، “نرفض الاعتداء على مقدساتنا”، موضحا أن “بلاده تتابع بقلق مواصلة إسرائيل سياسة الاحتلال والعنف ضد الفلسطينيين”.

وأضاف: “نرفض اعتداء إسرائيل على مقدساتنا، وندين بشدة اقتحام المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى

الأمين العام لجامعة الدول العربية

ودان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اقتحام قوات الإحتلال الإسرائيلي الليلة المسجد الأقصى المبارك واستهداف الفلسطينيين العُزل بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي، مُشدداً على أن الهجوم يستفز مشاعر المسلمين حول العالم ويعكس سياسة إسرائيلية متعمدة في تصعيد الموقف.

وحذر أبو الغيط في بيان صحفي، من إشعال الموقف، مؤكداً أن التصعيد الإسرائيلي يأتي في أعقاب سلسلة من الاستفزازات والتصرفات غير المسؤولة ضد أبناء الشعب الفلسطيني خلال الفترة الماضية، بما يستوجب تحركاً دولياً عاجلاً لوقف هذه الاعتداءات التي قد تتسبب في تفجير الموقف في الأراضي المحتلة.

وقال أبو الغيط إن اختيار قوات الاحتلال لهذا التوقيت، بما ينطوي عليه من قدسية للمسلمين، يعكس نية مبيتة لاستفزاز الفلسطينيين، كما يعكس استهتاراً مرفوضاً بمشاعر المسلمين وحقهم في إقامة شعائرهم في “الأقصى” في هذه الأيام من شهر رمضان المبارك.

وحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد الخطير وغير المسئول، مؤكداً أن هذه الحكومة صارت أسيرة بالكامل للمستوطنين وأجندتهم المتطرفة، وأنها تتبنى هذه الأجندة وتنفذها بصورة كاملة.

مجلس التعاون الخليجي

ودان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، استمرار السلطات الإسرائيلية في بناء المستوطنات والتهجير وإخلاء حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة، عبّر الحجرف عن خطورة ما تقوم به إسرائيل في الاستمرار في مخالفة مبادئ القانون الدولي والجهود الدولية التي لا تزال تشكل عقبة كبيرة أمام احياء السلام في منطقة الشرق الأوسط للوصول إلى حل نهائي للصراع الدائر فيها، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الإسرائيلية للحد من بناء مستوطنات جديدة والتهجير القسري للشعب الفلسطيني.

وأكد الحجرف الموقف الثابت لمجلس التعاون في دعم القضية الفلسطينية ومساندته للشعب الفلسطيني الشقيق، وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وفق لحدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق المبادرة العربية للسلام وفي إطار القرارات الشرعية والقوانين الدولية.

الخارجية الاردنية

ودانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اقتحام شرطة الاحتلال والقوات الخاصة المسجد الأقصى المبارك والاعتداء الهمجي على المصلين .

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايز، في تصريح له، اليوم الجمعة، إن اقتحام الحرم والاعتداء على المصلين الآمنين انتهاك صارخ وسافر وتصرف همجي مدان ومرفوض.

وطالب الفايز سلطات الاحتلال بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من المسجد فورا، وترك المصلين الآمنين لتأدية الشعائر الدينية بكل حرية في ليالي رمضان المباركة.

وحذر الفايز السلطات الإسرائيلية من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحملها مسؤولية سلامة المسجد والمصلين، وطالبها بالتقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني والكف عن الانتهاكات والاعتداءات والاستفزازات.

كما أدان الفايز الاعتداءات السافرة على المقدسيين في محيط المسجد وفي البلدة القديمة وفي حي الشيخ جراح.

ودعا المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف التصعيد والانتهاكات في المسجد الاقصى المبارك وفي البلدة القديمة وفي القدس الشرقية المحتلة.

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني

وكان اكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن ترحيل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة من بيوتهم جريمة، تستوجب أن يتحرك المجتمع الدولي فورا لمنعها.

وقال الصفدي على تغريدة على موقع “تويتر”، اليوم الجمعة، إن “ترحيل أهل الشيخ جراح من منازلهم جريمة يجب أن يمنع العالم حدوثها.”

وأضاف: “الفلسطينيون المهددون بالرحيل هم المالكون الشرعيون لبيوتهم كما تثبت الوثائق، وإن إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال ملزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم في حي الشيخ جراح”.

وتابع “إن استمرار إسرائيل في ممارساتها اللاشرعية وخطواتها الاستفزازية في القدس المحتلة وانتهاك حقوق الفلسطينيين، وبما في ذلك حق أهل الشيخ جراح في بيوتهم، لعب خطير بالنار”.

ورحب الصفدي بالبيان الذي أصدرته كل من فرنسا وألمانيا وايطاليا وإسبانيا وبريطانيا الداعي إلى وقف سياسة الاستيطان اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة، مؤكدا “ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري لمنع ترحيل الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح”.

وقال الصفدي “إن بناء المستوطنات وتوسعتها والاستيلاء على الأراضي، وهدم المنازل وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم ممارسات لاشرعية تكرس الاحتلال، وتقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل، الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية”.

فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني

ودان رئيس لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني النائب محمد الظهراوي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة باحات المسجد الأقصى المبارك وإغلاق أبواب المسجد أمام المصلين، وإصابة عشرات المصلين وحراس المسجد الاقصى بجروح، أغلبهم في العيون والوجه، واعتقال آخرين.

وقال الظهراوي في بيان مساء اليوم الجمعة، إن الاحتلال يتعمد استفزاز المشاعر الدينية لكافة المسلمين ودفع المنطقة والعالم نحو المزيد من العنف والتطرف ما يساهم بزعزعة الأمن والسلم الدوليين .

وأكد الظهراوي أن هذه الممارسات والانتهاكات لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا إصراراً على الصمود ومواصلة النضال لنيل حقوقه المشروعة.

مفتي سلطنة عمان 

ودعا المفتي العام لسلطنة عمان أحمد بن حمد الخليلي، إلى نصرة شعبنا الفلسطيني خاصة في مدينة القدس التي تتعرض لاعتداءات وحشية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الخليلي إن حماية القدس ومقدساتها بما فيها المسجد الأقصى واجب على الأمة العربية والإسلامية، داعيا الله أن يحفظ شعبنا، ويحرر أرضنا من الاحتلال.

مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

وأعلنت مفوضیة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الیوم الجمعة أن الخطوات التي یقوم بھا الاحتلال الاسرائیلي ضد أهالي (حي الشیخ جراح) بالقدس الشرقیة المحتلة قد ترقى إلى “جرائم حرب”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث الإعلامي باسم مفوضة الأمم المتحدة السامیة لحقوق الانسان روبرت كولفیل عبر الاتصال المرئي من جنیف.

وأكد “أن القدس الشرقیة لا تزال جزءا من الأراضي الفلسطینیة المحتلة ویسري علیھا القانون الدولي الإنساني”.

وشدد المتحدث على “ضرورة احترام سلطة الاحتلال القائمة للممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة لا سیما وانھا محمیة من المصادرة”.

وأوضح “أن ھذا یعني أنه لا یمكن لإسرائیل فرض مجموعة قوانین خاصة بھا في الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقیة لطرد الفلسطینیین من منازلھم”.

وأشار كولفیل إلى أن عملیات الإخلاء القسري قد تنتھك الحق في السكن اللائق والخصوصیة وحقوق الإنسان الأخرى لمن تم إجلاؤھم.

وأضاف أن عملیات الإخلاء القسري تعتبر عاملا رئیسیا في إیجاد ظروف قد تؤدي إلى الترحیل الاجباري وھو أمر تحظره اتفاقیة جنیف الرابعة ویشكل انتھاكا خطیرا للاتفاقیة. ودعت المفوضیة إسرائیل إلى “الوقف الفوري لجمیع عملیات الإخلاء ومراجعة القانونین اللذین تستعملھما سلطات الاحتلال كي تتوافق مع التزاماتھا بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش

وقال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إن قضية فلسطين تظل قضية أساسية وأولوية للأمم المتحدة والمدعومة بقوة القانون الدولي والقرارات الأممية كأساس لحل عادل قائم على مبدأ حل الدولتين وعاصمتهما القدس.

جاء ذك في رده على بيان للمجموعة العربية.

وأضاف غوتيريش: “هدفي هو تعبئة الرباعية، ولقد كنا نبذل جهوداً وما زلنا، لكنّ هذا بالطبع يعتمد على الدول الأعضاء والأطراف، ونحن منخرطون وسنواصل ذلك”.

وجدد دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” والالتزام بولايتها، مستدركا “لكننا ما زلنا بحاجة إلى إيجاد المزيد من التمويل الذي يمكن التنبؤ به للأونروا لأننا نواجه كل عام هذه الأزمة المالية”.

عضو الكونغرس الامريكي ديبي دينجيل

و قالت عضو الكونغرس ديبي دينجيل إنّ العنف والتهجير القسري للفلسطينيين في الشخ جراح هو أمرٌ فظيع ومرفوض أخلاقياً.

وتابعت في تغريدة لها عبر موقع “تويتر” إن “يجب أن نضمن أنّ أية جهود للولايات المتحدة الأميركية في المنطقة يجب أن تصب في صالح السلام الدائم بما في ذلك حماية حقوق الإنسان”.

عضو الكونغرس الأميركي كوري بوش

و أعربت عضو الكونغرس الأميركي كوري بوش عن تضامنها القوي مع أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وقالت بوش، في تغريدة على “تويتر، “أعلم ما هي حجم الإهانة التي اتعرض لها لمجرد الدفاع عن الإنسانية. أعرب وبقوة عن تضامني مع أخوتي الفلسطينيين الذين يدافعون عن الشيخ جراح”.

ودعت بوش، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلنكن إلى إدانة الاعتداءات الإسرائيلية فورا.

دولة الكويت

و أعربت دولة الكويت، الیوم الجمعة، عن إدانتها واستنكارها الشدیدین لاستمرار إسرائيل ببناء المستوطنات، وما تمارسه من عملیات تھجیر وإخلال في القدس الشرقیة، لا سیما في حي الشیخ جراح.

وأكدت وزارة الخارجیة الكویتیة، في بیان لها، خطورة عملیة بناء المستوطنات والاستمرار فیھا لمخالفتھا مبادئ القانون الدولي ونسفھا للجھود الدولیة الرامیة إلى الوصول لحل نھائي للصراع الدائر في الشرق الأوسط، إضافة لتھدیدھا للاستقرار في المنطقة.

ورحبت الوزارة، في ھذا الصدد، بالبیان الصادر عن مجموعة من الدول الأوروبية (بریطانیا- ألمانیا- فرنسا- إیطالیا- اسبانيا) الذي دعت فیه إسرائيل إلى تعلیق قرارھا بالمضي قدما في بناء المستوطنات وإنھاء سیاسة توسیع المستوطنات في الضفة الغربیة المحتلة، ووقف عملیات الإخلال والتھجیر في القدس الشرقیة، لا سیما في الشیخ جراح.

وشددت على ضرورة مضاعفة جھود المجتمع الدولي لحمل إسرائیل على وقف مثل ھذه القرارات الأحادیة، وتھیئة الأجواء لاستئناف مباحثات السلام وصولا إلى الحل النھائي القائم على قرارات الشرعیة الدولیة ومبادرة السلام العربیة وحل الدولتين.

مجلس العلماء الإندونيسي

و دعا مجلس العلماء الإندونيسي إلى ممارسة ضغوط دولية على إسرائيل من خلال الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لوقف الاستفزازات والأعمال الوحشية بحق الشعب الفلسطيني، وإجراء الانتخابات بالقدس الشرقية.

واعتبر المجلس، في بيان له، أن الرئيس الأميركي جو بايدن، “الذي أظهر موقفه تجاه فلسطين أكثر من ترمب، لديه القوة للضغط على إسرائيل حتى لا تعرقل الانتخابات من أجل السلام في جميع الأراضي الفلسطينية”.

وأكد مجلس العلماء الإندونيسي دعمه الكامل لفلسطين وشعبها للنضال من أجل حقوقهم في الاستقلال، مشددا على أن الانتخابات هي إحدى الخطوات الإستراتيجية لتحقيق هذا النضال ومقتضاه حصول الدعم والحماية.

وأدان المجلس ما فعلته الحكومة الإسرائيلية والجماعات اليهودية المتطرفة في القدس من اعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم والدعوات لتهجير الفلسطينيين من منازلهم، وقال إن هذا العمل هو جزء مهم من الطريقة الإسرائيلية لإفشال الانتخابات، وهو نوع من تدمير السيادة الاجتماعية والدينية للمواطنين، ودليل على أن الحكومة الإسرائيلية ليس عندها حسن النية لإحلال السلام، داعيا إلى ضرورة “وقف غطرسة إسرائيل”.

وأعرب مجلس العلماء الإندونيسي عن تقديره للحكومة الإندونيسية “التي دأبت بشكل مستمر ودائم على الدفاع عن فلسطين ونضال شعبها”، وشجعها على الاستمرار في اتخاذ خطوات مهمة وحاسمة من خلال العديد من المحافل الدولية لإجراء انتخابات سلمية في فلسطين.

رئيس البرلمان العربي

وأكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، موقف البرلمان الثابت ودعمه الكامل لخيارات الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية، ودعم ومساندة الشعب الفلسطيني على كافة المستويات.

وقال العسومي، في تصريح صحفي صادر عن البرلمان العربي، عقب استقباله سفير فلسطين لدى مملكة البحرين خالد عارف اليوم الجمعة في المنامة، بحضور عضو البرلمان النائب ممدوح  الصالح، إن اللقاء تناول الأوضاع في فلسطين وضرورة وضع حد لسياسة الاستيطان الإسرائيلية، التزاما بمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية التي تؤكد جميعها على حق الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على أراضيه المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتوصل  إلى حلول عادلة ودائمة لكافة قضايا الوضع النهائي.

وأضاف أن اللقاء بحث أيضا التطورات الأخيرة للموقف المتعنت لسلطات الاحتلال بشأن رفض مشاركة أهالي مدينة القدس المحتلة في الانتخابات الفلسطينية، وهو الموقف الذي دفع الرئيس محمود عباس إلى تأجيلها، مشددا على ضرورة ضمان مشاركة أهالي مدينة القدس بها باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى بحث الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه، أعرب السفير عارف عن تقديره لجهود البرلمان العربي ومواقفه الداعمة بإخلاص في دعم القضية الفلسطينية، وتحركاته الجادة للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وأشاد بدور البرلمان العربي ونشاطه الملحوظ في مرحلته الجديدة برئاسة العسومي، في دعم القضايا العربية ومساندة الأشقاء والدفاع عن قضايا المنطقة والتفاعل معها بشكل واضح.

“مرصد الأزهر”

ودان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الانتهاكات المتواصلة من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، في انتهاك صارخ لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

وأكد المرصد في بيان له اليوم، أن الجرائم ضد المصلين في شهر رمضان المبارك ليست بالأمر الجديد حيث تتكرر هذه الانتهاكات مع كل مناسبة دينية بهدف التضييق على الفلسطينيين، ودفعهم لمغادرة منازلهم وأحيائهم وترك مقدساتهم لتغيير الواقع الديمغرافي في الأراضي المحتلة.

وأشار إلى مقطع مصور انتشر مساء الخميس، يظهر أفرادًا مسلحين تابعين لعصابات المستوطنين يطلقون الرصاص على أهالي حي “الشيخ جراح” لطردهم وتهجيرهم قسريًا وللسطو على منازلهم.

وحذر المرصد من موجة التصعيد الحالية التي تغذيها حكومة الاحتلال في محاولة لجذب المزيد من المتطرفين واسترضائهم لتحقيق مكاسب متنوعة.

كما دعا مرصد الأزهر العالم أجمع إلى الوقوف أمام هذا الإرهاب المتصاعد ضد الفلسطينيين، مؤكدًا دعمه الكامل للشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته والحصول على حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

.. يتبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock