اعلن هنا
اعلن هنا
دوليصحة

وكالة الدواء الأوروبية: لقاح “أسترازينيكا” وراء تجلطات الدماغ النادرة ولا نعرف السبب

اعلن هنا

قال مسؤول كبير في الهيئة المسؤولة عن تنظيم قطاع الدواء في أوروبا، اليوم الثلاثاء، إن هناك علاقة واضحة بين لقاح “أسترازينيكا” المضاد لمرض “كوفيد 19” وحالات تجلط الدم النادرة جدا في الدماغ، رغم أن السبب المباشر للجلطات لا يزال غير معروف.

جاء ذلك فيما قالت وكالة الدواء الأوروبية في بيان بعد تصريحات ماركو كافاليري، رئيس فريق تقييم اللقاحات لديها، إنها لا تزال تجري مراجعة للقاح، ومن المتوقع أن تعلن نتائجها يوم الأربعاء أو الخميس، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف كافاليري في تصريحات لوسائل إعلام إيطالية: “في رأيي، يمكننا الآن أن نقول ذلك، فمن الواضح أن هناك ارتباطا (لجلطات دموية في الدماغ) مع اللقاح. ومع ذلك، ما زلنا لا نعرف ما الذي يسبب هذا التفاعل”.

وقالت وكالة الدواء الأوروبية إن فوائد لقاح “أسترازينيكا” تفوق أي مخاطر، ودعمت منظمة الصحة العالمية اللقاح كذلك، فيما قالت الشركة سابقا إن دراساتها لم تجد خطرا أعلى للإصابة بالجلطات بسبب لقاحها.

وتحقق الوكالة في 44 تقريرا عن جلطة دماغية نادرة للغاية تُعرف باسم تجلط الجيوب الوريدية الدماغية، حدثت بين 9.2 مليون شخص تلقوا اللقاح في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، التي تضم دولا أعضاء في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج.

وقال كافاليري إن الوكالة الأوروبية ستقول في مراجعتها إن هناك رابطا، لكن من غير المرجح أن تعطي مؤشرا هذا الأسبوع على الفئات العمرية التي يجب أو لا ينبغي أن تحصل على اللقاح.

 والجمعة، أعلن مسؤولو الصحة في بريطانيا، تسجيل 30 حالة تجلط دم مرتبطة بالتطعيم بلقاح “أسترازينيكا”.

يأتي ذلك بعدما وصفت مثل هذه الحالات بالنادرة وتسببت خلال الأسابيع الماضية بتحفظات على استخدام اللقاح في عدة دول أوروبية

وزادت الحالات المكتشفه مؤخرا القلق من لقاح أسترازينيكا حيث بلغ عددها 25 حالة تخثر دم شديدة ونادرة جدًا، تضاف إلى 5 حالات كانت قد سجلتها بالفعل الشهر الجاري، موضحة أنه لم تسجل الأعراض الجانبية نفسها لدى أولئك الذين تلقوا لقاح بيونتيك/ فايزر

 

في سياق متصل، أعلنت شركة أسترازينيكا،الأربعاء الماضي، أنها تعتزم الانتقال بالكامل إلى استخدام اسم “فاكسيفريا” للقاح البريطاني المضاد لـ “كوفيد-19” في غضون ستة أشهر.

وقالت الشركة أن “التحول إلى علامة تجارية مستخدمة لفترة طويلة أمر شائع وتم التخطيط له منذ عدة أشهر”، وتمت الإشارة إلى أنه سيستمر توفير اللقاح بسعر التكلفة خلال فترة الجائحة.

وكانت شركة أسترازينيكا قد أعلنت في الثاني والعشرين من شهر آذار/مارس الجاري، أن تجارب جديدة أجريت على أكثر من 32 ألف شخص في الولايات المتحدة الأميركية وبيرو وتشيلي أظهرت أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد فعال بنسبة 79 بالمئة، ضد أعراض فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وأنه فعّال بنسبة 100 بالمئة في منع الأعراض المرضية الشديدة المرتبطة بالفيروس.

يأتي ذلك في وقت قررت فيه عدة دول أوروبية تعليق استخدام اللقاح بسبب احتمالية تسببه في تجلط الدم لمتلقيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock