اعلن هنا
اعلن هنا
فنفينيق مصري

وفاة الفنان المصري الكبير يوسف شعبان بكورونا

اعلن هنا

 القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – توفى مساء اليوم الاحد، الفنان المصري الكبير يوسف شعبان عن عمر ناهز 90 عاما فيمستشفى العجوزة متأثرًا بإصابته بكورونا، تاركا إرثا فنيا كبيرا لتاريخ الدراما المصرية والعربية.

واصيب الفنان يوسف شعبان بالفيروس الأسبوع الماضى، وادخل على إثرها أحد مستشفيات المهندسين، قبل نقله لقسم العناية المركزة بمستشفى العجوزة بعد تدهور حالته الصحية .

وبرحيله تفقد الساحة الفنية المصرية والعربية أحد نجوم وعمالقة السينما والمسرح

وكان آخر ظهور للفنان الراحل عبر مداخلة تليفونية أجراها مع الاعلامي عمرو الليثي عبر “قناة الحياة” في 6 فبراير الحالي قبل إصابته بفيروس كورونا بأيام.

وتحدث خلال المداخلة عن أشهر أعماله مسلسل “المال والبنون”، حيث قال: “كنت أشعر أني أقدم شخصية من لحم ودم، وتركيزنا جميعا في العمل هو اللي كان بيخلي مسلسلاتنا تتوزع في كل البلاد العربية وييجوا يخطفوها قبل رمضان”.

وأوضح أنه قرأ سيناريو مسلسل “المال والبنون” عام 1992، وشعر أنه سيشارك في عمل كبير”.

واشار إلى أسباب نجاح المال والبنون حتى الآن، قائلا: “أهم ما ميز المال والبنون وجعله يعيش نحو 28 عاما، أن الكاتب قدم ورقا جيدا، وأن المخرج نفذه بشكل جيد، وأن الممثلين عملوا اللي عليهم بإخلاص وحب”.

ولد يوسف شعبان في 16 يوليو 1931، بحي شبرا بالقاهرة لعائلة عسكرية تعشق الانضباط و”البدلة الميري”. فأغلب أبناء عائلته ينتمون للحياة العسكرية، حيث التحق عمومته بالكلية الحربية، أما أبناء أخواله فالتحقوا بكلية الشرطة.

ودرس في كلية الحقوق التابعة لجامعة عين شمس بعد رفض عائلته الشديد لانضمامه لكلية الفنون الجميلة، وخلال دراسته الجامعية تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية، ومن بعدها سحب أوراقه من الكلية، وهو في السنة الثالثة؛ لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج فيه عام 1962

بدأ مسيرته السينمائية سنة 1961 في فيلم في بيتنا رجل مع عمر الشريف والمخرج بركات ثم توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 فيلم سينمائي.

وعلى مدى 6 عقود من العطاء الفني قدم الراحل  عددًا كبير من الأدوار المهمة اعتبرت  علامات على نجوميته  بضمنها بياعة الجرايد 1963، الشهد والدموع 1983، رأفت الهجان 1988، المال والبنون 1992، المرأة الحديدية 1987، الضوء الشارد 1998  “ميرامار، أم العروسة، للرجال فقط، معبودة الجماهير، مراتي مدير عام”، لكن من أهم أعماله الباقية في ذاكرة الجمهور العربي هو مسلسل “المال والبنون”.

قدم الفنان الراحل أكثر من 130 مسلسلا أبرزها العائلة والناس، الشهد والدموع بجزئيه، الوتد، وتألق في مسلسل رأفت الهجان بشكل بارع في أداءه لشخصية محسن ممتاز، وغيرها من المسلسلات التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور العربي.

قدم يوسف شعبان مسلسلا غريبا أبدع فيه باختلاف اللهجة المصرية وهو المسلسل الأردني وضحا وأبن عجلان، والذي أعتبر الأكثر مشاهدة في دول الخليج والأردن وسوريا في حينه، وشاركته البطولة من سوريا سلوى سعيد، ومن الأردن نبيل المشيني إلى جانب كوكبة مجموعة من الممثلين الأردنيين والسوريين الكبار.

زوجته السيدة الكويتية إيمان خالد الشريعان، وله منها ابنته زينب وابنه مراد، وله أبنة تدعى سيناء من زوجته السابقة نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق.

حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وفي عام 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في العام للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.

وتضمن إنفو جراف خاص كلمة للفنان الراحل يوسف شعبان كشفت كيفية إتقانه لأدواره، سواء كانت أدوار شر أو أدوار خير، حيث قال الراحل، ففي كل عمل بكون بعمله بيكون بالنسبة ليا أكنى أول مرة أمثل، وبعمل الخير والشرير والناس بتصدقه سواء كده أو كده والمسألة دى بترجع لصدق الممثل مع نفسه.

يوسف شعبان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock