اعلن هنا
اعلن هنا
صحة

الصحة العالمية تكشف الاسباب الرئيسية للوفاة في العالم

اعلن هنا

أظهرت تقديرات لمنظمة الصحة العالمية، أن الوفيات بسبب مرض السكري زادت بنسبة 70 بالمئة عالمياً بين عامي 2000 – 2019 لا سيما في إقليم شرق المتوسط.
جاء ذلك، في بيان صادر عن المنظمة الأربعاء، حول الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم خلال العقدين الماضيين.
وأظهرت تقديرات المنظمة أن الأمراض غير المعدية تشكّل 7 من أهم 10 أسباب للوفاة في العالم، بزيادة واضحة مقارنة بالعام 2000، حيث كانت تشكّل الأمراض غير المعدية 4 أسباب رئيسية من أصل 10، وبقي مرض القلب القاتل الأول عالمياً، في حين دخل مرضا السكري والخرف في المراكز العشرة الأولى عالمياً، على مدى العقدين الماضيين.
وبينت أن أمراض القلب ظلت السبب الرئيسي للوفاة خلال العشرين عامًا الماضية، ومع ذلك فهي تقتل الآن المزيد من الناس أكثر من أي وقت مضى، حيث ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب لأكثر من 2 مليون وفاة منذ العام 2000، وإلى ما يقرب من 9 ملايين في عام 2019، وتمثل أمراض القلب الآن 16 بالمئة من إجمالي الوفيات.
وأشارت التقديرات إلى الاتجاه المتزايد لطول العمر؛ حيث يعيش الناس لفترة أطول ولكن مع المزيد من الإعاقة، إذ أظهرت أن الناس في العام 2019 يعيشون أكثر من 6 سنوات أطول من العام 2000 وبمتوسط عالمي يزيد عن 73 عامًا مقارنة بما يقرب من 67 عامًا في عام 2000، ولكن في المتوسط 5 فقط من تلك السنوات الإضافية تُعاش بصحة جيدة.
كذلك لفتت التقديرات إلى أن الإصابات تعتبر سببًا رئيسيًا آخر للإعاقة والوفاة، فقد حدث ارتفاع كبير في إصابات حوادث الطرق بالمنطقة الأفريقية منذ عام 2000 بزيادة تقارب 50 بالمئة في كل من الوفيات وسنوات الحياة الصحية المفقودة، كما لوحظ زيادات مماثلة ولكنها أقل قليلاً وبنسبة 40 بالمئة في منطقة شرق المتوسط.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “هذه التقديرات الجديدة تذكير آخر بأننا بحاجة إلى الإسراع في الوقاية والتشخيص والعلاج من الأمراض غير السارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock