اعلن هنا
اعلن هنا
سياحةفينيق مصري

مصر تعلن أكبر كشف أثري في 2020.. والعناني يفتح اخدى توابيت سقارة الـ59

اعلن هنا

 القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – فتح وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني،  إحدى التوابيت الفرعونية التي تم اكتشافها في منطقة سقارة الأثرية أمام جمع من السفراء والإعلاميين.

وقال العناني اليوم السبت خلال مؤتمر صحفي: “نحضر اليوم الإعلان عن أكبر كشف أثري في 2020.. لنبلغ العالم بإعلان جزء جديد من حضارتنا”.

وأضاف: “تتفرد مصر في تنوعها، الأسبوع الماضي حضر الوزراء يوم السياحة العالمي في شرم الشيخ على الشواطئ، واليوم نحن في منطقة أثرية تشهد أقدم بناء بالتاريخ، في مصر فقط يمكنك أن تشهد كل أنماط السياحة، فهنا يمكن أن نمزج بين رحلات السفاري وثقافة الشواطئ”.

وكان اعلن خالد العناني عن كشف آثري جديد بمنطقة آثار سقارة، وسط تغطية إعلامية موسعة بجبانة سقارة الأثرية وبحضور مسؤولين مصريين وأجانب.

و كشفت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثارعن ثلاثة آبار للدفن علي أعماق مختلفة تتراوح ما بين 10 و 12 مترا بداخلهم 59 تابوتا خشبيا ملونا مغلقا مرصوصة بعضها فوق البعض، و28 تمثالا لإله جبانة سقارة بتاح سوكر وعدد كبير من التمائم وتماثيل الأوشابتي واللقى الأثرية.

وخلال كلمته، أشار الدكتور العناني إلى أن هذا اليوم يعتبر حدثا هاما حيث أنه يبرز أن تفرد مصر في تنوعها الذي لا تمتلكه كثير من دول العالم، لافتا إلي مشاركة ما يقرب من 60 سفير وأسرهم من 43 دولة صديقة لمصر اليوم فى الإعلان عن هذا الكشف الأثري وهو ما يعكس دعمهم الكامل للسياحة والآثار المصرية.

وأوضح  أن التوابيت التي تم العثور عليها في حالة جيدة من الحفظ وما زالت محتفظة بألوانها الأصلية، مشيرا إلى أن الدراسات المبدئية عليها أوضحت إلى أنها ترجع لعصر الأسرة 26 وأنها تخص مجموعة من الكهنة وكبار رجال الدولة والشخصيات المرموقة في المجتمع، معلنا أن هذه التوابيت سيتم نقلها الى المتحف المصري الكبير لتعرض بالقاعة المقابلة للقاعة المخصصة لعرض خبيئة العساسيف والتي عثرت عليها البعثة الأثرية المصرية عام 2019 بالأقصر، حيث تم الكشف عن حوالي 32 تابوتا مغلقا لكهنة و كاهنات من الأسرة 22.

وأوضح أن هذا الكشف تضمن أيضا عشرات من التماثيل وليس توابيت فقط منها تمثال من البرونز (نفرتوم) والذي يعد من أروع ما يمكن.

وأوضح الوزير أن الأسابيع القليلة القادمة ستشهد افتتاح عدد من المشروعات الأثرية منها متاحف شرم الشيخ، وكفر الشيخ، والعاصمة الإدارية، والمركبات الملكية، وذلك قبل انتهاء العام الجاري.
ومن جانبه، قال الدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الأعلى للآثار أن هذا الكشف تم على عدة مراحل حيث بدأت البعثة أعمال الحفائر في أغسطس الماضي حيث عثرت على 13 تابوتا ومع استمرار الحفر والتنقيب توصل الأثريين إلى اكتشاف 14 تابوتا آخر حتى وصل عدد التوابيت إلى 59.

الجدير بالذكر أن المنطقة التي تم العثور بها على هذا الكشف هي منطقة “جبانة كبار رجال الدولة” بسقارة (الجيزة) والتي عثر بها على جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة وكذلك الكشف الكبير لمقبرة ” واح تي” أحد كهنة الأسرة الخامسة، الجميلة والتي أشاد به العالم أجمع.

بدوره، توقع عالم المصريات الدكتور زاهى حواس ،  اكتشاف مليون تابوت ومومياء تعود للأسرة الـ26 الفرعونية في منطقة آثار سقارة، لأن تعداد  السكان فى هذه المنطقة منذ 2500 عام كان حوالى 4 مليون نسمة.

أضاف حواس ،إن الكشف الأثرى الذى أعلنت عنه وزارة الآثار اليوم بمنطقة سقارة “هز العالم”، وحمل رسالة واضحة للعالم أجمع أن مصر آمنة تمامًا ومستعدة للسياحة الأثرية بكل قوتها

واوضح أن الكشف الأثرى الضخم بمنطقة سقارة هو  مجموعة أبار متعددة المستويات ، كل مستوى يحتوى على مجموعة من التوابيت ، موكدا أنه حتى الآن لم يتم إلا كشف 30% فقط من الآثار المصرية المدفونة تحت الأرض

وقال حواس ،  إن منطقة آثار سقارة كانت قبل 2500 عام عبارة عن منطقة خاصة بورش تصنيع التوابيت، وتم اكتشاف ورش عامة للتحنيط، وهو ما يعتبر مؤشرًا لانتظار المزيد من الكشوف الأثرية الضخمة في تلك المنطقة.

وعن أبرز المومياوات التي عثر عليها في منطقة آثار سقارة، قال حواس ، إنه تم العثور على تشريفات هامة خاصة بالسفير الذى وقع المعاهدة بين رمسيس الثانى وملك الحوثيين، ومرضعة توت عنخ آمون، ورئيس الوزراء في عهد أمنحوتب الثالث.

مصر.. الكشف عن 59 تابوتا خشبيا مغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة (صور)

 

مصر.. الكشف عن 59 تابوتا خشبيا مغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة (صور)

 

مصر.. الكشف عن 59 تابوتا خشبيا مغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة (صور)

 

 

مصر.. الكشف عن 59 تابوتا خشبيا مغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة (صور)

 

مصر.. الكشف عن 59 تابوتا خشبيا مغلقا داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة (صور)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock