الرئيسية / فينيق مصري / شكري: مصر تقدمت لمجلس الأمن بمشروع قرار حول “سد النهضة”

شكري: مصر تقدمت لمجلس الأمن بمشروع قرار حول “سد النهضة”

القاهرة – فينيق مصري – قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، إن بلاده أحرزت تقدما وتطورا كبيرا في أزمة “سد النهضة” بعد عقد جلسة مجلس الأمن حول هذا الشأن.

وأشار خلال اجتماع الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى أن عقد جلسة مجلس الأمن لمناقشة طلب مصر بفتح النقاش حول هذا الموضوع يعد تطورا مهما في مسار الملف، مؤكدا أن مصر تقدمت لمجلس الأمن بمشروع قرار حول السد.

وكان شكري، أعلن  الاثنين الماضي، أنه إذا وقع مكروه لـ”سد النهضة” الضخم فإن الشعب السوداني سيتعرض لمخاطر وجودية في غضون أيام قليلة، كما سيعرض مصر أيضا لمخاطر جمة.

واستحضرشكري خلال كلمة في اجتماع مجلس الأمن بشأن “سد النهضة”، ما حدث عام 2010 مع “سد جيبي 2 على نهر” “أومو” في إثيوبيا والذي انهار جزء منه بعد أيام من افتتاحه، والآثار التي ترتبت على ذلك.

وكان اجتمع مجلس الأمن الدولي الاثنين بطلب من مصر، لمناقشة ملف “سد النهضة” الذي شهد في الفترة الأخيرة مدا وجزرا بين مصر والسودان وإثيوبيا من أجل الوصول لاتفاق نهائي يرضي كل الأطراف.

وخلال الجلسة، طرح كل طرف نظرته للقضية، والمشاكل التي تعتريها والعوائق التي يجب تجاوزها للوصول إلى حل نهائي.

وفي هذا الاطار أكدت القاهرة على لسان وزير خارجيتها أن القضية اليوم ترتبط “بأمر جلل” بالنسبة للشعب المصري، وأن سد النهضة الإثيوبي “خطر وجودي يهدد المصدر الوحيد لحياة أكثر من 100 مليون مصري”.

وشدد شكري على أن المشروع الضخم الذي شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق، يمكن أن يعرض أمن وبقاء أمة بأسرها للخطر بتهديده لمصدر الحياة الوحيد لها.

وجدد رفض مصر ملء وتشغيل السد بشكل أحادي دون التوصل لاتفاق يتضمن الإجراءات الضرورية لحماية المجتمعات في دولتي المصب، ويمنع إلحاق ضرر جسيم بحقوقهم، حيث أكد أن ذلك سيزيد من التوتر ويمكن أن يثير الأزمات والصراعات التي تهدد الاستقرار في منطقة مضطربة بالفعل.

وانتقد شكري اتهامات ممثل إثيوبيا لمصر، قائلا إن “القاهرة لم توجه أي اتهام لأي دولة، ولكن ممثل إثيوبيا بمجلس الأمن أطلق اتهامات مباشرة إلى مصر والتي تعد تدخلا”.

وبين أن انعقاد جلسة مجلس الأمن خطوة إيجابية، تعكس التزام أعضاء المجلس باضطلاع هذا الجهاز الرئيسي في الأمم المتحدة بمسؤولياته على النحو المنصوص عليه في ميثاق المنظمة.

مندوب السودان في الأمم المتحدة،قال إن بلاده تؤمن بأن المسار الإفريقي يمكن أن يدفع جهود الدول الثلاث بشأن التوصل لاتفاق بخصوص سد النهضة.

وأضاف في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي أن الخرطوم تؤمن بأن التوصل إلى اتفاق قبل ملء سد النهضة ضروري جدا لتجنب الإضرار بالملايين من الناس.

وشدد السودان على أن موقفهم بشأن سد النهضة يستند على مبدأ عدم الإضرار بالآخرين.

مندوب اثيوبيا بمجلس الأمن دعا إلى عدم وضع عراقيل أمام مفاوضات “سد النهضة”.

وادعى أنه لم يكن هناك عدالة في مشاركة مياه نهر النيل على الرغم من وجود ندرة للمياه تعاني منها في إفريقيا، مشددا على أن لدى بلاده الحق في الاحتفاظ بالمياه والاستفادة منها.

وأكد أن إثيوبيا على يقين من مدى حاجة مصر والسودان لمياه نهر النيل وكذلك هناك حاجة إثيوبيا من المياه، “وبالتالي يجب أن تكون هناك مباحثات عادلة بين الأطراف الثلاثة وألا يكون هناك تباعد في المسافات”.

وحذر مندوب إثيوبيا لدى الأمم المتحدة، من المخاطرة بحل “أكثر صعوبة”، معلنا رفضه إحالة ملف أزمة سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي.

شاهد أيضاً

ترحيب فلسطيني بنتئج مناقشات مجلس الامن لرؤية الرئيس

رام الله – فينيق نيوز – رحب المجلس الوطني الفلسطيني وفصائل العمل الوطني والاسلامي بمواقف …

مصر تعلن موافقتها على استئناف مشاركتها بمفاوضات سد النهضة

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلنت الحكومة المصرية اليوم الاثنين، أنها ستشارك …

إثيوبيا تستدعي سفير واشنطن للاحتجاج على “تحريض ترامب على الحرب”

اديس ت ابابا – القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي –  ستدعت إثيوبيا اليوم …

%d مدونون معجبون بهذه: