200 الف تلميذ سوري سيلتحقون بمدارس لبنان الحكومية بتمويل دولي

Nael Musa
Nael Musa 21 سبتمبر، 2015
Updated 2015/09/21 at 6:44 مساءً

53
بيروت – فينيق نيوز – اطلقت وزارة التربية اللبنانية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومفوضية شؤون اللاجئين، اليوم الاثنين حملة بعنوان “كلنا على المدرسة” يقول القائمون عليها انها “نصف” الاطفال السوريين اللاجئين ممن هم في سن الدراسة من الالتحاق بالمدارس الرسمية مجاناً.

ووفق بيان مشترك صادر عن الجهات الثلاث تتيح الحملة لنحو 167 الف طفل لبناني، و200 الف لاجئ من الأطفال الأكثر حرمانا في لبنان”، فرصة الحصول على التعليم المجاني خلال السنة الدراسية 2015-2016 الحالية.

و تقول مفوضية شؤون اللاجئين ان لبنان يستضيف 1,1 مليون لاجئ سوري بينهم أكثر من 400 الف طفل في سن الدراسة.
وقال وزير التربية الياس ابو صعب في مؤتمر صحافي في مقر الوزارة خلال اطلاق الحملة “واجبنا يقضي بتقديم التعليم لكل طفل موجود على الأراضي اللبنانية”.

وتمكن مئة الف تلميذ سوري من الالتحاق بالتعليم الرسمي ف العام الماضي وفق وزارة التربية، ونتيجة “تمويل بلغت قيمته 94 مليون دولار أميركي من الدول المانحة”، سيتمكن مئتا الف تلميذ سوري من االتعلم هذا العام.

وتضمن الحملة التعليم المجاني لجميع الأطفال من صف الروضة حتى الصف التاسع أساسي في كافة المدارس الرسمية.

وقالت ممثلة منظمة يونيسف في لبنان تانيا شابويزا “سنحقق هذا العام تقدما ملحوظا حيث سنضاعف عدد الأطفال (السوريين) المسجّلين في المدارس الرسمية اللبنانية مقارنة مع العام الماضي”.

لكنها اوضحت انه “مع كل الجهود المبذولة، يجب ألا ننسى مئتي ألف طفل لاجئ على الأقل سيبقون خارج منظومة التعليم الرسمي، محرومين من أحد حقوقهم الأساسية”.

وشددت ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار على “ان اولويتنا اليوم هي تحديد الأطفال الذين هم خارج المدارس وضمان اندماجهم في المدارس الرسمية في لبنان”.

وبحسب تقرير اصدرته المنظمة في 3 ايلول/سبتمبر، فان نحو 700 الف طفل سوري لاجئ لا يمكنهم ارتياد المدرسة في الدول المجاورة لسوريا بسبب البنية التحتية التعليمية المنهكة وعدم القدرة على تحمل عبء طلاب اضافيين.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *