12قتيلا بينهم رئيس أركان صومالي سابق وصحفي بهجوم على فندق بمقديشو

نائل موسى
نائل موسى 1 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/01 at 7:58 مساءً

44
مقديشو – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – قتل 12 شخصا رئيس سابق لاركان الجيش الصومالي وصحفي وأصيب آخرون في هجوم شنته حركة الشباب الإسلامية المرتبطة بالقاعدة ،بسيارات مفخخة وأسلحة اليوم الأحد، على فندق “صحفي” الذي يرتاده عادة برلمانيون وموظفون ورجال أعمال في العاصمة الصومالية مقديشو .

واقتحمت سيارة مفخخة جدران الفندق ثم عمد مسلحون الى دخول المبنى مستخدمين أسلحة رشاشة وقنابل يدوية قبل ان تستعيد القوات الحكومية السيطرة على الفندق والقضاء على المهاجمين.

..الرئيس الصومالي حسين شيخ محمود قال “انه فعل مجموعة متطرفة يائسة وتشهد انقسامات داخلية”، و”قواتنا الأمنية تسيطر تماما على الوضع”.
واعلنت القوة العسكرية للاتحاد الافريقي في الصومال التي تضم 22 الف عنصر يقاتلون الى جانب الحكومة الصومالية انها عملت مع القوات الحكومية على استعادة السيطرة على الفندق، مشيدة بالرد السريع والمحترف لقوات امن الحكومة الصومالية الذي اتاح السيطرة على الوضع في الوقت المناسب”.
شهود عيان قالوا ان “المهاجمين فجروا سيارة مفخخة ليمهدوا الطريق لاقتحام الفندق ثم دخلوا اليه” مقدرين مقتل 12 شخصا بينهم صحفي واصابة اخرين بضمنهم مصورا لوكالة رويترز اصيب بجروح طفيفة حينما تعرض الصحافيين لانفجار سيارة مفخخة ثانية بعيد وصولهما الى المكان للتغطية
ويخضع الفندق المستهدف لاجراءات امنية مشددة.خاصة بعد ان خطفت حركة الشاباب ذاتها منه عنصران من الاستخبارات الفرنسية في 2009 نجح احدهما في ما بعد بالفرار وقتلت حركة الشباب الاخر خلال عملية كانت تهدف لتحريره عام 2013.

ودان المبعوث الخاص للامم المتحدة في الصومال نيك كاي الهجوم معتبرا انه يؤكد ضرورة مساعدة قوات الامن الصومالية على منع مثل هذه الهجمات.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *