المفوضية الأوروبية تحظر “تيك توك” في هواتف موظفيها

Nael Musa
Nael Musa 23 فبراير، 2023
Updated 2023/02/23 at 11:04 مساءً

أعلنت المفوضية الأوروبية أنها حظرت تطبيق “تيك توك” في هواتف موظفيها في إجراء أمن سيبراني، ما يعكس مخاوف مسؤولين غربيين من مشاركة مقاطع مصورة مملوكة للصين.

وفي سابقة بالنسبة للذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، علق مجلس إدارة شؤون الشركات التابع لها استخدام التطبيق على الأجهزة التي تم إصدارها للموظفين أو الأجهزة الشخصية التي يستخدمها الموظفون في عملهم.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، سونيا غوسبودينوفا، في مؤتمر صحفي ببروكسل، إن “سبب اتخاذ هذا القرار هو تعزيز الأمن السيبراني للمفوضية، ويهدف الإجراء أيضا إلى حماية المفوضية من تهديدات الأمن السيبراني وإجراءات قد يتم استغلالها لشن هجمات إلكترونية”.

ورفض المتحدثون باسم المفوضية الإفصاح عما إذا كان هناك أمر محدد أدى إلى الحظر، أو عن متطلبات رفع هذا الحظر.

ويواجه التطبيق الشهير تدقيقا مكثفا من جانب أوروبا والولايات المتحدة بشأن الأمان وخصوصية البيانات وسط مخاوف من إمكانية استخدامه بشكل كبير للترويج لوجهات النظر المؤيدة لبيجين أو للوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدمين.

يأتي ذلك في وقت تخوض فيه الصين والغرب صراعا أوسع حول التكنولوجيا، من مناطيد التجسس إلى رقائق الحاسوب.

يتبع إجراء الاتحاد الأوروبي خطوات مماثلة في الولايات المتحدة، حيث حظر أكثر من نصف الولايات وكذلك الكونغرس التطبيق من الأجهزة الحكومية الرسمية.

وفي نهاية العام الماضي، أعلن مجلس النواب الأمريكي حظر تطبيق “تيك توك”، المملوك لشركة ByteDance الصينية، من جميع الأجهزة التي يستخدمها أعضاؤه وموظفوه.

ووفقا لرسالة مكتب المدير الإداري لمجلس النواب: “إشعار لجميع الأعضاء والموظفين، فوضت اللجنة الإدارية بمجلس النواب مكتب المدير الإداري للأمن السيبراني بالبدء في إزالة خدمة وسائل التواصل الاجتماعي تيك توك، من جميع الأجهزة الخاضعة لسيطرة المجلس”.

وأضاف، تجدر الإشارة إلى أنه يحظر على موظفي المجلس تنزيل تطبيق “تيك توك” للهاتف المحمول على أي أجهزة محمولة في المجلس، ويجب إزالة التطبيقات المثبتة بالفعل “على الفور”.

ويأتي هذا القرار، في أعقاب سلسلة من التحركات من قبل حكومات الولايات الأمريكية لحظر “تيك توك” من الأجهزة الحكومية، كما طرح المشرعون الأمريكيون اقتراحا لتنفيذ حظر على التطبيق على مستوى البلاد.

وفي وقت سابق، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يحظر تثبيت “تيك توك” على الأجهزة الإلكترونية للحكومة.

ويحظر أيضا استخدام التطبيق الشهير لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة وعرضها، من قبل موظفي الحكومة في ولايات جورجيا وتكساس وألاباما وشمال وجنوب داكوتا، كما تم تضمين بند لحظر استخدام الموظفين الحكوميين للتطبيق في اقتراح ميزانية الولايات المتحدة لعام 2023.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *