“يديعوت احرنوت”: هبة السكاكين” الفلسطينية ترعب 1،5مليون إسرائيلي

نائل موسى
نائل موسى 8 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/08 at 5:04 مساءً

thumbgen
رام الله – فينيق نيوز – كشف بحثٌ أكاديمي إسرائيلي النقاب عن ارتفاع حاد جدا في نسبة الهلع لدى الإسرائيليين بسبب ما أسماه معدو البحث بـ”هبة السكاكين” الفلسطينية.
وأظهر البحث، الذي تم إجراؤه في كلية تل حاي الأكاديمية، ارتفاع حاد في حالات الكآبة والهستيريا والهلع بين الإسرائيليين مقارنة مع النسبة التي سجلت قبل أربعة أشهر.
وقال معدو البحث، بروفيسور شاؤول كيمحي، بروفيسور يوحانان أيشيل وبروفيسور مولي لاهد، من قسم علوم النفس في الكلية، إن البحث فحص تأثير ما اسموه “موجة الإرهاب الأخيرة على المجتمع الإسرائيليّ؟!. وتبين من المعطيات وجود ارتفاع مقلق للغاية في نسبة شعور الإسرائيليين بالخطر حيال هبة السكاكين الحاليّة”.
وتناسى التقرير الدوافع التى حدت بالفلسطينيين “لهبة السكاكين” والناجمة عن القهر الاسرائيلى للفلسطينيين والقتل المجانى والتضيق المعيشى والاضطهاد فى الحواجز والاعتداءات التى تنفذها قطعان المستوطنين فى الاقصى المبارك وفى الخليل بدعم من الحكومة الإسرائلية وأجهزتها.
صحيفة “يديعوت أحرونوت” في ملحقها الأسبوعي، التي أكدت انفرادها بنشر نتائج البحث، قالت إنّه مقارنةً مع المُعطيات التي تمّ جمعها قبل أربعة أشهر، هناك فرق واضح في نسبة الخائفين من مختلف شرائح المجتمع اليهوديّ بإسرائيل.
وبحسب المُعطيات، فإنّه في شهر تموز من العام الجاري وصل عدد الإسرائيليين الذي عبّروا عن خوفهم من الأوضاع الأمنيّة إلى مليون شخص، ولكنّ الرقم ارتفع بفعل الأحداث الأخيرة إلى مليون ونصف المليون، أيْ أنّ أكثر من نصف مليون إسرائيليّ جديد انضّموا إلى دائرة الخائفين والقلقين جدًا من الأوضاع الأمنيّة في الدولة العبريّة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *