“ولاية سيناء” ينسف بالعريش انبوب الغاز المصري الناقل للاردن

نائل موسى
نائل موسى 8 يناير، 2016
Updated 2016/01/08 at 1:35 مساءً

441
القاهرة – فينيق مصري – كتبت ريحاب شعراوي – فجر مسلحون تنظيم “ولاية سيناء” الذي يشايع “داعش” فجر اليوم الجمعة، الخط لغاز الطبيعي المصري الناقل إلى الأردن وإلى منطقة الصناعات الثقيلة، غرب مدينة العريش شمال شبة جزيرة سيناء ما تسبب انقطاع الامدادات والكهرباء.
مصادر امنية مصرية قالت تعرض الانبوب للتفجير عند منطقة الميدان على مدخل مدينة العريش وعلى بعبوات ناسفة زرعها ارهابيون اسفل الانبوب الممتد بمنطقة صحراوية ما تسبب بتفجيره واشتعلت النيران فيه .
واضافت المصادر ان امداد الغاز الطبيعي توقف عن 13 الف منزل في العريش، ولمحطة الكهرباء البخارية بالمدينة، وعن مصنعين للاسمنت بوسط سيناء بينهم مصنع للقوات المسلحة.
وامرت شركة جاسكو المشغلة لمشروع الغاز الطبيعي بغلق المحابس الرئيسية لتقليص حجم النيران المشتعلة لتتمكن فرق الانقاذ من الدفاع المدني من السيطرة علي الحريق
وأعلنت جماعة “ولاية سيناء” التابعة لتنظيم “داعش”، مسؤوليتها عن التفجير في بيان منسوب لها تداوله أنصارها على حساباتهم بموقع “تويتر”، قالت الجماعة أن عناصرها “فجروا خط الغاز الرئيسي الواصل لمدينة العريش، والمؤدي إلى دولة الأردن، بشمال سيناء”.

وذكر نعيم جبر، منسق عام قبائل شمال سيناء لوسائل الأعلام، أن “الكهرباء انقطعت كلياً لفترة عن مدينة العريش عقب الانفجار”، مضيفاً أن “قوات من عناصر التدخل السريع التابعة لوزارة الداخلية وعناصر عسكرية انتشرت في محيط الحادث، وعلى مداخل ومحاور العريش لضبط
ومنذ ثورة يناير/ كانون الثاني2011، التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، شهدت خطوط الغاز بشمالي سيناء عشرات الانفجارات، التي تبناها مسلحون.
وبحسب وسائل الأعلام، بلغت الهجمات الإرهابية في سيناء خلال العام 2015، قرابة 63 هجوماً، تنوعت بين استهداف قوات الجيش والشرطة، والقضاة، وقوات حفظ السلام المتواجدة وسط سيناء، فضلاً عن استهداف طائرة الركاب الروسية إيرباص 320، نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي راح ضحيتها 224 شخصا يحمل غالبيتهم الجنسية الروسية.
وتشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة، حملة عسكرية موسعة، بدأتها في سبتمبر/ أيلول 2013، لتعقب ما تصفها بالعناصر “الإرهابية” و”التكفيرية” و”الإجرامية” في بعض المناطق بشمال سيناء، والتي تتهمها بالوقوف وراء الهجمات المسلحة في سيناء وعدة محافظات مصرية أخرى.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *