وقفة وخيمة للاعتصام الدائم برام الله لنصرة الأقصى والصحافيين والأسرى المضربين

Nael Musa
Nael Musa 15 سبتمبر، 2015
Updated 2015/09/15 at 6:53 مساءً

IMG_0934
رام الله – فينيق نيوز – تحولت وقفة إسناد للمعتقلين الإداريين المضربين عن الطعام لليوم السادس والعشرين في سجون الاحتلال وعلى رأسهم الصحفي نضال ابو عكر الى تظاهرة غضب على جرائم إسرائيل ومخططها حيال المسجد الأقصى واعتدائها على المصلين والصحافيين في رحابه.
ونظمت الوقفة في خيمة للاعتصام الدائم نصرة للأسرى المضربين ضد الاعتقال الإداري على ميدان الشهيد ياسر عرفات وسط مدينة رام الله، ظهر اليوم ، ضمن الاعتصام الأسبوعي للإسناد الأسرى بمحافظة رام الله والبيرة.
ودعا المتحدثون الى موقف وطني وشعبي قوي في مواجهة غطرسة الاحتلال وانتهاكاته السافرة فيما يتعلق بالاسرى والمقدسات والانسان وحقوق الشعب الفلسطيني وسط دعوات للنزول الى الشوارع ومناطق الاحتكاك ميدانيا والى مواجهة قانونية وسياسية ودبلوماسية للجم الاحتلال وملاحقة قادته على جرائهم.
ودعت الى الاعتصام الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين للمطالبة بالإفراج عن الأسرى وفي مقدمتهم الاداررين المضربين و14 صحافيا بضمنهم الأسير نضال ابو عكر المعتقل اداريا والمضرب عن الطعام، وللتعبير عن رفضهم للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الاقصى.
IMG_0970
وشارك في الاعتصام وكيل وزارة الاعلام د. محمود خليفة، ورئيس نادي الاسير قدورة فارس، ونقيب الصحافييند. عبدالناصر النجار واعضاء مجلس النقابة وعشرات الصحفيين، ومنسق عام الهيئة العليا أمين شومان، واعضاء سكراتياريا الهيئة وممثلي القوى وحشد من اهالي الاسرى وخاصة المضربين على راسهم عبلة سعدات عقيلة امين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين النائب احمد سعدات وعائلة ابو عكر، وعدد من قيادات الجبهة الذي رفعوا يافطات تطالب بنصرة معركة الامعاء الفولاذية.
ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية وصور ابانهم الاسرى وخاصة المضربين والقدامى والصحافيين ويافطات تندد بالانتهاكات الاحتلالية بحق الاسرى وتطالب بالوقف الى جانبهم حتى الإفراج عنهم، وأخرى تندد بالممارسات الاحتلالية بحق الصحافيين مهرت بتواقيع الهيئة العليا ونقابة الصحافيين والجبهة الشعبية.فيما غطت الخيمة باليافطات والإعلام وصور الأسرى المضربين.
ونظم على هامش الوقفة مهرجان خطابي تحدث فيه وكيل وزارة الإعلام، ونقيب الصحافيين ومنسق الهيئة العليا وشقيق الصحفي المضرب نضال ابو عكر
خليفة
وندد د. محمود خليفة بشدة بالاقتحامات المتواصلة التي يشنها جيش الاحتلال وغلاة التطرف من عصابات المستوطنين والمسؤولين للمسجد والاعتداء على المصلين والمرابطين والصحافيين في رحابة ومحيطه وقال انها غاية في الخطورة وتتطلب تحرك جدي وفوري على مختلف الصعد والمحافل
وراى خليفةان استهداف الصحافيين مؤشر على نية مبيته لفرض التقسيم ألزماني والمكاني في الأقصى بالقوة ولمنع حقيقة ما سيجري عن العالم
وحيا خليفة المرابطون والمرابطات الذين يحمون الأقصى، وحراس الحقيقة داعيا كافة المؤسسات ‘إلى العمل لمقاومة الاحتلال بكافة أشكاله والذي لا يحترم المواثيق الدولية.
ودعا خليفة الصحافيين الذين تعرضوا للاعتداء الى توثيق ما تعرضوا له وارسال إفاداتهم الى نقابة الصحافيين او المكتب الصحفي بوزارة الاعلام تحضيرا لملاحقة الاحتلال على جرائمهم
ودعا وكيل وزارة الاعلام العربي الى النهوض بمسؤولياته حيال ملفي الأسرى والأقصى والى تحرك عربي اسلامي ودولي جدي قبل فوات الاوان.
النجار
وحذر النجار بدوره من دلالات الاعتداء على الصحافيين ومحاولة ابعادهم عن الاقصى وقال ان النقابة ما يجري في القدس والاعتداء على الصحفيين خلال تغطية محاولات تقسيم المسجد الأقصى زمنيا ومكانيا، محاولة محاولة لاخفاء ما يجري وحرمان العالم من رؤية معاناة شعبنا وما تتعرض له ارضه ومقدساته وحقوقه من جرائم.
وأضاف، الوقفة تهدف للتضامن مع كافة الأسرى وخاصة الإداريين منهم والأسير الصحفي نضال أبو عكر الذي مدد الاحتلال اعتقاله الإداري لثلاثة أشهر إضافية’.
وأشار إلى أن النقابة بدأت حملة إعلامية وتحركا على صعيد الاتحادات الدولية والعربية للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين الإداريين، و14 صحفيا فلسطينيا يحتجزهم الاحتلال في سجونه.
IMG_0957
شومان
وندد شومان بشدة بالصمت الدولي والعربي ازاء مخططات إسرائيل حيال المسجد الأقصى وشرعتنها الاعتداء على حقوق الأسرى وتعذيبهم بقوانين عنصرية وفاشية تنتهك القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية لافتا في هذا الصدد الى تقديم الكنيست 8 قوانين ضد الأسرى اخرها قانون التغذية محذرا من من مغبة وعواقب تطبيقه على الإداريين الفلسطينيين المضربين لمنعهم من بواسطتة وبالعزل والقمع والإهمال الطبي ومن حقهم بزيارة الاهل من الانتصار وتحقيق مطالبهم.
وأشار إلى استمرار الاحتلال اعتقال وتمديد اعتقال الاداريين، ومن بينهم صحفيون، مطالبا بمسيرة تنظم يومي الجمعة والسبت القادمين لرفض الاعتداءات الإسرائيلية على ‘الأقصى’.
بكر
ودعا سكرتير العلاقات الخارجية في الهيئة العليا عصام بكر المجتمع الدولي والمؤسسات التي تعنى بحقوق الانسان الى تحمل مسؤولياتها 6500 اسير فلسطيني تعرضهم اسارئيل جهرا لأبشع أنواع العذاب والقمع والتنكر لابسط حقوقهم الإنسانية وتتعرض لكرامتهم الوطنية الإنسانية، داعيا هذه الجهات الى الإسراع بإرسال لجان تحقيق دولية تتطلع على الأوضاع في سجون الاحتلال عن كثب وترفع تقاريرها وبما يسهم في ملاحقة جرائم الجرب بحقهم.
واضاف ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتحام عسكري واستيطاني تهويدي وتقسيم زماني ومكاني يتطلب تضافر وتكثيف الجهد الوطني الرسمي والشعبي لحماية المقدسات والقدس التي يتعرض اهلها للاقتلاع عبر تطهير عرقي ممنهج ووجهها وتاريخها للطمس والتهويد
ابو الخير
وقال عضو سكرتاريا الهيئة العليا محمد ابو الخير ان الخطير المحدق بحياة الأسرى المضربيين بعد 26 يوما من اضرابهم المتواصل، والخطر الوجودي السافر الذي يتهدد الاقصى والقدس لفرض الامر الواقع يوجب على الشعب الفلسطيني وقواه وقيادته الارتقاء الى مستوى التحديات، منتقدا ضعف المشاركة الشعبية في الفعاليات.
وقال ابو الخير ان الهيئة بصدد الإعلان عن برنامج نضالي داعيا الى أوسع مشاركة شعبية في فعالياته لاسماع صوت ورسالة الشعب الفلسطيني للعالم ولإحداث الغط والأثر المطلوب لاحتلال يتنكر للشرعة والأخلاق الدولية ولا يفهم ولا ينصاع الا لمنطقة القوى ما يتطلب تفعيل وتعميم المقاومة الشعبية، وإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية دون إبطاء.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *