وفيتان “أنفلونزا الخنازير” و54 إصابة بالفيروس بالضفة

Nael Musa
Nael Musa 28 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/28 at 11:00 صباحًا

alth1831
رام الله – فينيق نيوز – قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الاثنين، ان فلسطينيين اثنين توفيا بسبب مرض أنفلونزا الخنازير. وأصيب 54 آخرين قلت أنهم شفوا وتعافوا تماما من المرض دون ان تحدد هوية المتوفين وتاريخ الوفاة او مكان وقوعها جغرافيا.
وكانت الوزارة أعلنت عن إصابة 40 شخصا بالمرض منذ بداية الشتاء في الضفة وحدها، وقالت ان أربعة منهم لا يزالون قيد العلاج.
ووكيل وزارة الصحة أسعد رملاوي اليوم الاثنين، إن حالتي وفاة من ذوي المناعة المنخفضة تم رصدها منذ بداية الشتاء الحالي، جراء إصابتهما بفيروسH1N1 المعروف بأنفلونزا الخنازير.
وأوضح الرملاوي في تصريح صحفي، أنه تم تشخيص ما مجموعه 54 حالة مصابة بهذا الفيروس، إلا أنها تعافت جميعها، باستثناء هاتين الحالتين، حيث كانت لمريضين يعانيان من أمراض بالقلب، والرئتين، والكلى، ومن ذوي الأعمار المتقدمة.
وأشار إلى أن الأشخاص المعرضون للإصابة والذين هم من ذوي المناعة المنخفضة تم تطعيم معظمهم وبشكل مجاني، حيث قامت طواقم وزارة الصحة بتطعيم ما مجموعه 25 الف مواطن من هذه الفئة، ومن لم يتمكن من الحصول على الطعم منهم، عليه التوجه الى القطاع الخاص، وتلقي الطعم المتوفر وبسعر زهيد.
وتابع: منذ عام 2009 أصبح فيروسH1N1 مرضا موسميا متلازما مع الانفلونزا التقليدية المتعارف عليها، حيث يصعب التعرف على هذا النوع من الأنفلونزا إلا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المستشفيات، وبمضاعفات واضحة.
وأكد أن الوزارة ملتزمة بتعليمات منظمة الصحة العالمية بتشخيص الحالات المرضية التي تدخل المستشفيات فقط، ضمن مضاعفات مرضية غير عادية، وحسب بروتوكول منظمة الصحة العالمية.
وعن الوقاية من مرض الانفلونزا، بين أن تناول السوائل والحمضيات فيتامين سي تعمل على تقوية جهاز المناعة، حيث أن من يشعر بأعراض الانفلونزا كالألم بالحلق، والرأس، والقشعريرة، وغثيان، وآلام المفاصل عليه أن يتناول خافضات الحرارة والسوائل والحمضيات.
وأوضح أنه في حال عدم استجابة الجسم واستمرار الحرارة المرتفعة والأم في الصدر وصعوبة في التنفس، او ازرقاق في الشفتين والأطراف لدى الاطفال فعلى المريض التوجه فورا إلى أقرب مستشفى حكومي، من أجل تقييم الحالة للبدء بالاجراءات العلاجية حسب البروتوكول المعمول به.
وأشار الرملاوي إلى أن وزارة الصحة وفرت كافة مستلزمات الفحص والعلاج المتعارف عليه عالميا في مراكزها التي تنتشر في محافظات الوطن مجانا، ودون الحاجة حتى إلى تأمين صحي.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *