وفاة الدبلوماسي المصري بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

Nael Musa
Nael Musa 16 فبراير، 2016
Updated 2016/02/16 at 7:43 مساءً

7670c750ad7

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلن في القاهرة عصر اليوم الثلاثاء عن وفاة السياسي والدبلوماسي المصري الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، عن عمر يناهز 93 في إحدى مستشفيات المهندسين بمحافظة الجيزة، بعد معاناة مع المرض.

وتلقى بطرس غالي اتصالا هاتفيا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس الماضي عند دخوله الى مستشفى في القاهرة.

وكتب صحافيون مصريون في نبأ وفاته رحل بطرس غالي الأمين عدو اسرائيل في مجلس الامن العام السابق للأمم المتحدة، والذي شهدت فترة رئاسته للمنظمة الدولية انفتاحًا دبلوماسيًا كبير لمصر على العالم، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وفضح جرائم إسرائيل أمام العالم.

السيسي ينعى
ونعى الرئيس السيسى ببالغ الحزن والأسى، الدكتور بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، والمنظمة الدولية الفرانكفونية، والرئيس السابق للمجلس القومى لحقوق الإنسان، والنائب الأسبق لرئيس مجلس الوزراء للشئون الخارجية
وتقدم الرئيس بخالص التعازى لأسرته ولتلاميذه فى أرجاء الوطن وخارجه. وقال ، فى بيان، إن مصر والعالم أجمع فقدا اليوم قيمة وقامة سياسية وقانونية رفيعة، حيث أثرى الفقيد عبر مسيرته الطويلة السياسة الدولية فكراً وعملاً، بوصفه دبلوماسياً قديراً وخبيراً فى القانون الدولى وكاتبا نُشرت مؤلفاته على نطاق واسع، وهو ما أهله لتبوُّء أرفع المناصب على المستويين الوطنى والدولى
واشار السيسي الى إسهامات الراحل العديدة فى مجالات القانون الدولى، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن مشاركته الفعالة فى مفاوضات كامب ديفيد التى ساهمت فى عودة سيناء الحبيبة إلى أحضان الوطن الغالى مرة أخرى.
واضاف ولن تنسى القارة الأفريقية للفقيد دوره الكبير فى الاهتمام بقضاياها والمساهمة فى تنمية دولها. واضاف:”سيظل الفقيد وعطاؤه الممتد ومساهماته فى الفكر السياسى والقانونى، وما قدمه من إنجازات فى المناصب التى تقلدها، رمزاً للسياسى الوطنى الذى خدم بلاده بتفان، وضرب مثلاً مشرفاً لكل المصريين على المستوى الدولى”.
مجلس الامن
من جانبه أعلن رافائيل داريو راميريز سفير فنزويلا بالأمم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي لشهر فبراير خبر وفاة الأمين العام الأسبق للمنظمة الدولية
وقال راميريس مفتتحا الجلسة المخصصة لبحث الملف اليمني:” أيها الزملاء المحترمون، لقد وردنا أن الأمين العام السابق بطرس بطرس غالي توفي”.

ووقف أعضاء مجلس الأمن الدولي 15 دقيقة حدادا على روح غالي.

بطرس غالي في سطور

وشغل بطرس غالي منصب الأمين العام للأمم المتحدة 5 أعوام من 1992 إلى 1996. والدبلوماسي المصري هو الأمين العام الوحيد للامم المتحدة الذي لم يشغل ولاية ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة الفيتو ضده.

وتولى وزير الخارجية المصري السابق والدبلوماسي المخضرم منصب الامين العام للامم المتحدة في احدى اصعب اوقاتها مع ازمات في الصومال ورواندا والشرق الاوسط ويوغوسلافيا السابقة.
وولد بطرس غالي في 14 نوفمبر 1922 في عائلة مصرية قبطية في القاهرة.
وتلقى المثقف الفرنكوفوني اللامع دراسته في جامعة القاهرة ولاحقا في باريس حيث كانت له روابط عميقة بفرنسا.
وبعد مسيرة اكاديمية تمحورت حول العلاقات الدولية وبينها فترة قصيرة في جامعة كولومبيا في نيويورك، اصبح وزيرا للخارجية في مصر في 1977 في عهد الرئيس الراحل انور السادات.
ورافق بطرس غالي السادات في رحلته الى القدس تلك السنة، ولعب دورا اساسيا في التوصل الى اتفاقات السلام بين مصر واسرائيل في كامب ديفيد عام 1978 ثم معاهدة السلام في 1979.
وكان بطرس غالي المتخصص في العلاقات بين الشمال والجنوب ابرز مهندسي سياسة مصر في افريقيا.
وبعد انتهاء ولايته في المنظمة الدولية، كان بطرس غالي اول امين عام لمنظمة الفرنكوفونية من 1997 وحتى 2002.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *