نشطاء يرفعون علم فلسطين فوق “بيت البركة” بالخليل

Nael Musa
Nael Musa 30 مايو، 2015
Updated 2015/05/30 at 4:17 مساءً

2019
الخليل- فينيق نيوز – رفع نشطاء محليين وأجانب، رغم القمع الإسرائيلي، اليوم السبت، العلم الفلسطيني فوق أسوار عقار” بيت البركة” على أراضي بيت أمر بمحافظة الخليل جنوب الضفة، احتجاجا على محاولات مستوطنين الاستيلاء عليه وتحويله إلى بؤرة استيطانية.
ونظمت اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الضفة الغربية، مسيرة سلمية للتنديد بالسطو الإسرائيلي، وحماية بيت البركة الكائن على شارع القدس- الخليل شارك فيها عشرات من النشطاء المحليين وممثلو الفعاليات والمؤسسات بالخليل والمتضامنين الأجانب.
وهرعت قوات الاحتلال لتفرق المسيرة بوابل من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المغلف ما تسبب في وقوع إصابات بالاختناق وكدمات جراء الضرب بأعقاب البنادق، فيما اعتقل جنود الاحتلال ثلاثة متضامنين أجانب والناشط في مقاومة الجدار والاستيطان يوسف أبو ماريا ، وأغلقت الشارع الرئيسي أمام حركة المركبات.
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات المنددة بالاحتلال وسياسة لسرقة أراضي المواطنين وممتلكاتهم لصالح المستوطنات، قبل ان يشتبكوا مع جنود الاحتلال بالايدي.
واقترحت قوات الاحتلال اقتحمت بالتزامن مع قمع المسيرة المذكورة كلية فلسطين التقنية في العروب ما تسبب بحالة بإرباك في امتحانات نهاية العام.
وبيت بيت البركة هو عقار كان ابتاعه روسي وأقام فوقه مستشفى يقدم خدمات مجانية لعلاج مرضى السل في منطقة الجنوب حتى إغلاقه عام 1983، فيما زعمت الاحتلال ان مستوطنين اشتروا العقار “عبر شركة سويدية وهمية” ونحو 38 دونما وشرعوا في أعمال ترميم لاسكان مستوطنين فيه
ونفى محامي بيت البركة وهو سويدي الجنسية، نفى ما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية عن قيام مستوطنين بشراء البيت والأرض التابعة له، موضحا أن عمليات الترميم في البيت، تعود لقرار المالكين بتحويله إلى فندق.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *