نتنياهو يريد الحفاظ على “الوضع الراهن” في المسجد الأقصى؟!

نائل موسى
نائل موسى 13 سبتمبر، 2015
Updated 2015/09/13 at 4:08 مساءً

fa

رام الله – فينيق نيوز – وكالات – اعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، اليوم الاحد، انه يريد الحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى حيث دارت مواجهات عنيفة مع شرطة الاحتلال التي اقتحمت المسجد واعتدت على مصلين.

وقال نتنياهو في بيان نشرت ( ا ف ب) مقتطفا منه ان “اسرائيل ستتحرك بكل الوسائل للحفاظ على الوضع الراهن في جبل الهيكل”، الاسم الذي يطلقه اليهود على المسجد الأقصى.

والوضع الراهن الموروث من حرب 1967 يجيز للمسلمين الوصول الى المسجد الأقصى طوال النهار والليل، ولليهود بدخوله في بعض الساعات، لكن لا يجيز لهم الصلاة هناك.

وقال نتانياهو “من واجبنا ونحن قادرون على التحرك ضد مثيري الشغب لاتاحة حرية الصلاة في هذا المكان المقدس. سنتحرك بحزم ضد رماة الحجارة وزجاجات المولوتوف”.

واندلعت مواجهات عنيفة صباح اليوم في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية التي قامت للمرة الأولى بطرد الحراس الأردنيين، قبل ساعات من بدء الاحتفال برأس السنة العبرية.

وتأتي المواجهات مع تصاعد التوتر اثر اعلان وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الاربعاء حظر جماعة “المرابطون” التي تضم نساء ورجالا وتتصدى للزوار اليهود في المسجد الأقصى.

ودان الرئيس محمود عباس وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة “القدس الشرقية والمقدسات الإسلامية والمسيحية خط احمر، ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الاعتداءات على مقدساتنا”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *