نتنياهو: لا تعويضات على مثل هذا الاتفاق../

Nael Musa
Nael Musa 20 يوليو، 2015
Updated 2015/07/20 at 3:35 مساءً

images
معاريف – من دانا سومبرغ وآخرين:
واصلت إسرائيل والولايات المتحدة أمس تبادل “الضربات” على خلفية الاتفاق النووي مع ايران.
فقد قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بداية جلسة الحكومة انه “اذا اعتقد احد ما بان التنازلات الكبيرة لايران ستؤدي الى تغيير سياستها، فقد تلقى في نهاية الاسبوع جوابا قاطعا في الخطاب الهجومي والاستفزازي لحاكم ايران، خامينئي”. وشدد نتنياهو على أن “الايرانيين حتى لا يجتهدون لاخفاء حقيقة انهم سيستغلون مئات المليارات التي سيحصلون عليها في هذا الاتفاق كي يسلحوا آلة ارهابهم ويواصلوا صراعهم ضد الولايات المتحدة وحلفائها، وعلى رأسهم اسرائيل”.
وتناول نتنياهو اتهامات الرئيس الامريكي براك اوباما الذي دعا بان القدس لم تقترح بديلا للاتفاق وقال ان “البديل الذي اقترحناه المرة تلو الاخرى لهذا الاتفاق الفاشل هو استمرار العقوبات على ايران وتشديدها، واشتراط رفع القيود عن البرنامج النووي الايراني ورفع الضغط عنها لتغيير سياستها فقط”.
في جولة المقابلات لوسائل الاعلام الاجنبية أطلق رئيس الوزراء رسالة لوزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر الذي وصل أمس الى اسرائيل في جولة لقاءات. متناولا التقارير عن صفقة حوافز عسكرية واقتصادية من جانب الولايات المتحدة قال نتنياهو انه “لا يوجد أي سبيل لتعويض اسرائيل، اذا اقر هذا الاتفاق”.
في مقابلة مع شبكة “سي.بي.اس” قال نتنياهو: “اعتقد بان الامر الاصح هو عدم اقرار هذا الاتفاق. فهناك امور كثيرة جدا يمكن عملها لوقف العدوانية الايرانية، والاتفاق النووي الذي تحقق ليس واحدا منها”.
وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن الانتقاد معقبا بانه “هناك خيال في الخارج عن صفقة افضل. احد لم يقدم بديلا عن الاتفاق. فالمنتقدون يسألون لماذا لا تسحق ايران بالعقوبات أما انا فأقول لك لماذا لانهم لم يسحقوا بالعقوبات. وقد ثبت ذلك”.
والى ذلك أكد رئيس المعارضة اسحق هرتسوغ قراره في أنه “لن يزحف” نحو حكومة نتنياهو قائلا انه “يجب تغيير هذه الحكومة وعدم اعطائها حبل النجاة”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *