معاريف – العريضة ضد نتنياهو في الطريق الى البرلمان البريطاني

Nael Musa
Nael Musa 25 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/25 at 6:57 مساءً

images
من حاييم اسروبتس
يصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لزيارة بريطانيا الشهر القادم، ولكن عريضة وقع عليها حتى الان عشرات الاف الاشخاص، ستجبر البرلمان البريطاني على البحث في مسألة اعتقال الزعيم الاسرائيلي للاشتباه بارتكابه جرائم حرب في اثناء القتال في غزة العام الماضي. وفي الحكومة البريطانية أوضحوا منذ الان بان نتنياهو، بفضل مكانته كزعيم دولة، يحظى بالحصانة.
وجاء في العريضة التي رفعت الى الانترنت في 7 آب ان “بنيامين نتنياهو سيجري محادثات في لندن الايلول القادم. وحسب القانون الدولي يجب أن يعتقل على جرائم حرب مع وصوله الى بريطانيا بسبب مذبحة أكثر من 2.000 مواطن في العام 2014”.
أكثر من 76 الف شخص وقع حتى الان على العريضة والانظمة في بريطانيا تقضي بانه اذا تجاوز العدد 100 الف توقيع ستطرح مسألة اعتقال نتنياهو على البحث امام اعضاء البرلمان البريطاني.
وجاء في بيان حكومة دافيد كمرون “اننا نعترف بان النزاع في غزة في العام الماضي جبى ثمنا رهيبا. ومع ذلك، فان رئيس الوزراء أوضح بان بريطانيا تعترف بحق اسرائيل في اتخاذ اعمال متوازنة من أجل الدفاع عن نفسها، في حدود القانون الالزامي الدولي”.
وكان بادر الى العريضة دميان موران، رجل حواسيب يسكن في مانشستر. وقد اعترف بانه لا يؤمن بان نتنياهو سيعتقل بالفعل ولكنه أشار الى “ان هذه رسالة واضحة تقول ان هناك اناسا كثيرين لا يريدونه هو. سياسيون في بريطانيا يدعمون اسرائيل، ديفيد كمرون يدعم اسرائيل، الحكومة البريطانية عقدت صفقات سلاح جديدة مع اسرائيل ورجالها لا يمكنهم ان يقولوا بيقين ان السلاح البريطاني لم يستخدم في الهجوم على غزة”، قال موران لصحيفة “الجزيرة”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *