مظاهرات حاشدة وسط بيروت تطالب بإسقاط النظام واجراء انتخابات

نائل موسى
نائل موسى 29 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/29 at 9:32 مساءً

sport_144

بيروت – فينيق نيوز – وكالات – تشهد العاصمة اللبنانية بيروت في هذه الإثناء تظاهرة شعبية حاشدة احتجاجاً على طريقة التعاطي الرسمي مع الأزمات الراهنة.

انطلقت التظاهرة التي دعت إليها منظمات مدنية غير حزبية، دعماً لحملة “طلعت ريحتكم” بعد تجمع المواطنين امام وزارة الداخلية مرورا بشوارع بيروت وصولا الى ساحة الشهداء وسط بيروت.

وتجمع آلاف اللبنانيين في ساحة الشهداء وسط بيروت، وساحة رياض الصلح، القريبة من السراي الحكومي (مقر الحكومة اللبنانية) ومبنى البرلمان، وحملوا الأعلام اللبنانية ولافتات تندد بـ “الفساد”، مطالبين بتغيير سياسات المسؤولين في معالجة الملفات الحياتية والازمات السياسية.

وحمل المتظاهرون يافطات تندد ب”فساد الطبقة السياسية”، مطالبين بـ “إسقاط النظام”، كتب عليها: “كلكم يعني كلكم”، في إشارة إلى أن الحراك موجه ضد جميع القوى السياسية دون استثناء، ورفع النشطاء الداعون لهذه التظاهرة، لوحات بيضاء كبيرة على واجهات المحال التجارية، منعًا لكتابة شعارات على واجهات المحال التجارية، كما حصل في مرات سابقة، ولتكون تلك اللوحات عبارة عن مساحة يعبر من خلال المتظاهرون عن مطالبهم.
ورددوا هتافات مثل “الشعب يريد إسقاط النظام”، و”يسقط حكم الأزعر ، ومطالبين كذلك بإجراء انتخابات نيابية ورئاسية.

واعتبر رئيس حركة الشعب نجاح واكيم في تصريح لتلفزيون المنار ان ما يحصل منذ اسبوع هو بداية انفجار شعبي في مواجهة قهر الطبقة السياسية. مضيفا ان هذه هي البداية.. وان هناك خطوات كثيرة سيعلن عنها.
واعلن محافظ بيروت زياد شبيب أعلن عن انشاء غرفةِ عملياتٍ مشتركة بين الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي للتنسيق لحفظ امن المتظاهرين اليوم، واكد انه لن يسمحَ للمخلين بالامن بتعريضِ البلادِ لأي خطر.

واعتبرت أزمة النفايات في بيروت، المحرك الرئيس للاحتجاجات الحالية في العاصمة، حيث دخلت شهرها الثاني في ظل غياب الحلول الجذرية، وتزايد مخاوف اللبنانيين من إعادة انتشارها في شوارع وأزقة العاصمة، مع اعتماد الدولة حلولا مؤقتة، تقضي بنقل النفايات من الحاويات الكبرى إلى مكبات مؤقتة، تهدد الصحة العامة، بحسب مصادر طبية.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *