مصر: 700 ألف شقة آيلة للسقوط و 6 ملايين دون ترخيص

نائل موسى
نائل موسى 12 مارس، 2016
Updated 2016/03/12 at 4:50 مساءً

758323

الإسكندرية – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – حذر خبير مصري متخصص في شؤون العقارات من كارثة ماثلة تتهدد السكان بوجود 700 ألف وحدة سكنية آيله للسقوط في مصر و750 ألف عقار أخر مشيد دون ترخيص.

وكشف الخبير والمطور العقاري محمود عبد الشافي، أن نحو 70 ألف عقار تضم بالمتوسط700 ألف وحدة سكنية ايله للسقوط وتنطوي على خطورة داهمة وفقا لآخر إحصائية تم إعدادها بعد ثورة 25 يناير، مقدرا أن هذه الأرقام ارتفعت أيضا ما يزيد من حجم الكارثة

وبخصوص المباني غير المرخصة قال “عبدالشافي”،أن إجمالي المنشآت المقامة دون ترخيص وصلت حتى عام 2013 الى نحو 318 ألف عقار ، ومن المؤكد أنها تزايدت في الوقت الراهن ليصل عدد المباني المقامة دون رخصة نحو 750 ألف عقار.
وأضاف: هناك إحصائيات تشير إلى أن عدد الشقق التي بنيت في آخر 5 سنوات دون رخصة يصل إلى نحو 6 ملايين شقة، في القاهرة ومعظم المحافظات.
الاسكتدرية
وقال ان الظاهرة تفاقمت في الإسكندرية حتى وصل إجمالي العقارات المخالفة فيها إلى 17 ألف عقار وفق آخر إحصائية
واضاف : لم تستطع المحافظة ملاحقة العدد الكبير للمباني المخالفة بتنفيذ قرارات الإزالة التي تدخل فيها الجهات الأمنية كجهة رئيسية في عمليات تنفيذ القرار، بالرغم من استخدام الأجهزة الحديثة في الهدم، ولم تستطع تقديم الردع القانوني اللازم للمقاولين المخالفين.
وقال: “أجهزة المحافظة في الإسكندرية اكتفت بإصدار بيان تؤكد فيه أنها تدرس بيع الأدوار المخالفة في قرابة 27 ألف عقار مخالف في المزاد العلني، كحل رادع لأصحاب العقارات المخالفة، حيث ما زالت المحافظة تئن تحت وطأة كارثة العقارات المخالفة، والتي وصلت في آخر إحصائية لها ما يقارب الـ 300 ألف وحدة سكنية” .
وقدر “عبد الشافي” أن حملات الإزالة في الإسكندرية لم تمثل 1% من حجم المشكلة المتفاقمة التي تشكل خطورة داهمة على السكان، خاصة وأن أعمار بعض المنازل في الأحياء القديمة يعود إلى أكثر من 100 عام، مثل منطقة اللبان، بحرى، المنشية، طابية صالح، القباري، كرموز، العطارين، محطة مصر، كوم الدكة، أبو قير.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *