مصر تكتشف حقل غاز عملاق على شواطئها بالمتوسط قد الأكبر في العالم

نائل موسى
نائل موسى 30 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/30 at 8:51 مساءً

555x320_3

القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – أعلنت الحكومة المصرية، مساء اليوم الأحد، عن اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي على سواحلها في البحر الابيض المتوسط، بالتعاون مع شركة “إيني” الإيطالية.

وزير البترول المصري، شريف إسماعيل، ق قال إن كشف “الشروق” يفتح آفاقا جديدة لاكتشافات أخرى، ويسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات إلا نتاج.

وقالت الشركة الإيطالية أنها اكتشفت حقل غاز طبيعي “عملاق” قبالة سواحل مصر، واصفا الحقل بأنه “الأكبر على الإطلاق” الذي يكتشف في البحر المتوسط..

وذكرت إيني أنه بعد التطوير الكامل للحقل فإنه سيكون قادرا على تلبية احتياجات مصر من الغاز الطبيعي “لعقود”.

وأضافت الشركة أن الكشف الجديد يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز في دلتا مصر

“وبذلك يصبح الكشف الغازي شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم”.

وأوضح البيان أن الكشف الجديد تم حفره في عمق مياه 1450 مترا، ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك حوالي 630 مترا.

وأشارت إيني إلى أن عملية تنمية الكشف الغازي ستستغرق حوالي 4 سنوات، ليسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي.

وتدرس الشركة حاليا عدة بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمني لتنمية الكشف، ليكون في فترة زمنية أقل من المعلنة.

ونقل البيان عن رئيس إيني قوله “الكشف الجديد سيحقق تحولا محوريا في سيناريو الطاقة في مصر”. ويوفق الحقل المصري على ما يحتويه الحقل الاسرائيلي “ليفتان ” بما يصل الى 40%.

ورغم عدم وجود تقديرات دقيقة تتعلق بكمية الغاز الذي يحتويها الحقل فان التقارير الواردة ستغير وبشكل دراماتيكي خارطة اللاعبين في سوق الغاز في البحر المتوسط وتغيير الكثير من المعطيات التي شكلت اساس قانون الغاز الذي صادقت عليه الحكومة الإسرائيلية مؤخرا .

وتمتلك شركة الغاز الطبيعي الايطالية ” ENI ” 40% من منشات الغاز المسال التابعة لمجموعة “بنوسه غاز” العاملة في شمال مصر وهي ذات المجموعة التي طلبت وبشكل سريع شراء الغاز الذي سينتجه الحقل الاسرائيلي ” تمر” واضطرت الحكومة الاسرائيلية الى تقديم تنازلات للشركات المحتكرة للغاز وذلك بهدف تسهيل عقد صفقة البيع مع المجموعة المذكورة .
وتعد شركة ايني الإيطالية إحدى كبريات شركات التنقيب الأجنبية في قارة افريقيا، وكانت وقعت في يونيو / حزيران الماضي عقدا للتنقيب عن مصادر الطاقة مع وزارة البترول المصرية بقيمة ملياري دولار أمريكي.
ويمنح العقد الشركة الحق في التنقيب عن مصادر الطاقة في مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *