مصر تفتح معبر رفح ليومين في الاتجاهين

Nael Musa
Nael Musa 13 فبراير، 2016
Updated 2016/02/13 at 12:55 مساءً

23411

القاهرة – غزة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – فتحت السلطات المصرية المختصة استثنائيا، صباح اليوم السبت، لمدة يومين وفي الاتجاهين ميناء رفح المعبر البري في الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية من قطاع غزة، وعودة العالقين في الجانب المصري.

وكالة الأنباء المصرية الرسمية، قالت إن فتح المعبر جاء على “بناءً على تعليمات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، موضحة أن فتح المعبر سيكون في الاتجاهين بنفس الآليات المتبعة والمتفق عليها بين الحكومتين.

وأكد مصدر مصري مسؤول فى معبر رفح ، انتهاء الاستعدادات لتشغيل المعبر بين مصر وقطاع غزة، لعبور المسافرين بين الجانبين من أصحاب الحالات الإنسانية. وقال تم إلغاء الإجازات للموظفين والعاملين بالمعبر وتجهيز الصالات وحافلات النقل لتمكين أكبر عدد من المسافرين من المرور.

من جانبه اشار مصدر أمنى، الى إنه تم إعداد خطة تأمين موسعة للمعبر خلال فترة تشغيله، وتأمين طرق المسافرين من رفح حتى العريش، و نشر قوات تأمين بمحيط المعبر وتنظيم حركة المرور للسيارات الخاصة والأجرة التى تقل المسافرين والسماح بمرورها بعد أخذ التصريحات

وبحسب كشوفات الداخلية في غزة، فإنه من المقرر أن يغادر اليوم 765 مواطنا في حافلات، من بين نحو 25 ألف مواطن من أصحاب الحالات الإنسانية والطلبة والمرضى أصحاب الاقامات، مسجلين للسفر بحسب الوزارة

و منذ ساعات الصباح الباكر احتشد ت اعداد هائلة من الغزيين في صالة ابو يوسف النجار في خانيونس في الصالة الخارجية لمعبر رفح في محاولة للسفر.وذلك بعد 70 يوما من الإغلاق للمعبر أمام حركة المسافرين

مصدر في هيئة “المعابر والحدود”، بداخلية غزة، قال”السلطات المصرية، فتحت صباح اليوم المعبر، في كلا الاتجاهين بعد أن أبلغت الجانب الفلسطيني قرارها فتح المعبر لمدة يومين” موضحا إن السفر سيكون مخصصا للطلبة، والمرضى، وحاملي الاقامات والجوازات الأجنبية.

ويربط ، قطاع غزة بمصر، وتغلق السلطات المصرية بشكل شبه كامل معبر رفح البري ، منذ تموز/يوليو 2013، بسبب الوضع الامني في سيناء والهجمات الارهابية التي تستهدف مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود وتفتحه استثنائيًا لسفر الحالات الإنسانية. وتقول ، إن “فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، اضافة الى ترتيبات العمل مع الجانب الفلسطيني الرسمي.

وزارة الداخلية في غزة، قالت ان السلطات المصرية فتحت معبر رفح 21 يوماً استثنائياً، خلال عام 2015، وعلى فترات متفرقة، للحالات الإنسانية، والمرضى وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية. ويعود اخر فتح للمعبر الى 3 ديسمبر 2015.

هيئة المعابر قالت انها قامت بتجهيز المسافرين وترتيبهم فى صالة ابو يوسف النجار بخانيونس ومن ثم نقلهم عبر الحافلات الى صالة المغادرة فى معبر رفح البري فيما تفقد وفد من الداخلية والأمن الوطني صباح اليوم عمل وحركة المسافرين

وأشارت إلى أنه تم اختيار أسماء المسافرين وفق الأسماء المسجلة لدي كشوفات وزارة الداخلية، والذي نيزيد عددهم عن 25 ألف مسافر، وتم نشر أسمائهم على موقع وزارة الداخلية لتسهيل عملية السفر على المواطنين .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *