مصر تفتح معبر رفح لعودة العالقين إلى غزة ونشطاء يطالبون حماس بتسليمه للسلطة

Nael Musa
Nael Musa 5 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/05 at 1:32 مساءً

thumb (2)
القاهرة – غزة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – قررت السلطات المصرية المختصةـ فتح معبر رفح البري مع القطاع استثنائيا، اليوم السبت، باتجاه واحد لإدخال 300 مسافرا عالقين في الصالة المصرية من المعبر منذ أمس إلى غزة.
جاء ذلك في وقت اطلق فيه نشطاء وصحفيون وسياسيون فلسطينيون، “هاشتاج” (#سلموا_المعبر) على مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون فيه حركة حماس بتسليم المعبر إلى السلطة الوطنية

ووفق مصدر رسمي على المعبر، بلغ إجمالي عدد المسافرين أمس 500 مسافرا بينهم 34 مرحّلا إضافة إلى ادخال 605 أطنان أسمنت وشحنة مساعدات طبية، و33 شاحنة مساعدات كويتية من بطانيات وملابس

وكانت د أغلقت السلطات المصرية المعبر مساء الجمعة، وبقي 300 مسافرا فلسطينيا من غزة عالقا بداخله لم يتمكنوا من السفر باتجاه مدينة العريش بسبب تطبيق موعد حظر التجوال برفح والشيخ زويد والذي يبدأ الساعة السابعة مساءا بتوقيت القاهرة فاضطروا للبقاء داخل الصالة المصرية بمعبر رفح المصري انتظارا لعبورهم صباح اليوم السبت.

وأكدت هيئة الحدود والمعابر، أن السلطات المصرية سمحت بدخول ست حافلات من المُرجعين أمس من الحالات الإنسانية, وثلاث حافلات من المسافرين وفق التنسيقات المصرية, في حين توالى وصول العالقين من الجانب المصري حتى ساعة متأخرة من الليل.

وتكدس الآلاف من سكان قطاع غزة الراغبين بالسفر أمام البوابات الخارجية للمعبر، في محاولة منهم للسفر وغالبيتهم من أصحاب الحالات الإنسانية كالمرضى والطلاب وأصحاب الإقامات في الخارج.

وكانت الهيئة أعلنت هيئة، اليوم السبت، أن الجانب المصري لم يُبلغها بتمديد فتح معبر رفح. واضافت
إنه في حال تم التمديد، سيتم استكمال كشوف باصات يوم الجمعة، والباصات من فئة الطلاب حتى الرقم 10 آلاف.
وأشارت الهيئة إلى أن حركة السفر في المعبر تسير بشكلٍ بطيء، وأن يوم الخميس غادر المعبر 3 حافلات من أصل 9 تم تجهيزها للسفر، وحافلة “تنسيقات مصرية”.
وأضافت أن أمس الجمعة غادرت المعبر 7 حافلات من المُرجعين الـ 50، و3 حافلات “تنسيقات مصرية”.
وأعربت هيئة المعابر عن تمنياتها في حصول تمديد للعمل في المعبر من قِبل الجانب المصري، حتى يتسنى السفر لأكبر عددٍ من ذوي الحالات الإنسانية، والمرضى الذين تفاقمت أوضاعهم مؤكدة وجود الآلاف المسجلين المنتظرين دورهم للسفر عبر معبر رفح.
وكانت مصادر فلسطينية أكدت أن 400 فلسطيني باتوا ليلتهم أمس الجمعة داخل الصالة المصرية وسيتم ترحيله اليوم السبت إلى مطار القاهرة الدولي في ظروف إنسانية صعبة بعد أن استمر عمل معبر رفح حتى ساعات متأخرة من الليل.
من جهتها قالت صحيفة اليوم السابع المصري، انه تم تشغيل معبر رفح اليوم استثنائيا من الجانب المصري لعبور 300 مسافر فلسطيني باتوا ليلتهم في الصالة المصرية.
الناطق باسم حركة “حماس”، سامي أبو زهري، قال تأمل من الأشقاء المصريين اتخاذ قرار بتمديد العمل في معبر رفح لتمكين بقية الفلسطينيين المحتاجين للسفر الضروري من العبور.
وأعرب أبو زهري، في بيان عن تقدير حركة حماس لدور الجانب المصري في استمرار عمل معبر رفح طوال ساعات الليل وتمكين المزيد من الفلسطينيين من السفر.
وأضاف أن المصريين أبلغوا الحركة والفصائل أكثر من مرة أن انتظام فتح معبر رفح مرتبط بالوضع الأمني في سيناء، آملاً أن تعمل الدولة المصرية ما يلزم لتسهيل سفر الفلسطينيين.
سلموا_المعب
ومن جانبهم طالب نشطاء وصحفيون وسياسيون فلسطينيون، حركة (حماس) بضرورة تسليم معبر رفح البري إلى السلطة الفلسطينية، وذلك من خلال اطلاقهم على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج (#سلموا_المعبر) مساء الجمعة.
فيما رد موسى ابو مرزوق القيادي في حركة حماس بقوله على موقع التواصل الاجتماعي “اي موقع تريدون استلامه ، معبر بيت حانون ام الكرامة ام اي معبر تقصدون؟ بقد نسيتم ان من يدير معبر رفح هم فلسطينيون وليسوا قوة احتلال”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *