مصر تعود لمقعدها بمجلس الامن بعد غياب طال 20 سنة

Nael Musa
Nael Musa 15 أكتوبر، 2015
Updated 2015/10/15 at 9:31 مساءً

127-540x315
القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – أحرزت جمهورية مصر العربية مساء اليوم الخميس، مقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن، لدورة «2016- 2017»، طبقًا لنظام التناوب على المقعد العربي بين الدول العربية من غرب أسيا وشمال أفريقيا. بعد غياب 20 عاما عن عضوية المجلس.
وحصدت مصر، في جلسة التصويت أغلبية أصوات الدول الأعضاء، بواقع ١٩٠ صوتا من إجمالي١٩٣ صوتًا هم جميع الدول الاعضاء.
وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، جلسة للتصويت على ترشح مصر للحصول على المقعد غير الدائم في مجلس الأمن عن الاتحاد الإفريقي، وذلك للمرة السادسة في تاريخها، بمدينة نيويورك.
ويضم مجلس الامن 15 عضوا بينهم 5 دائمين هم روسيا والولايات المتحدة والصين الشعبية وفرنسا وبريطانيا فيما تتناوب باقي الدول وفق نظام على باقي المقاعد العشرة.
ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية المصري سامح شكري مؤتمرا صحفيا الليلة في نيويورك حيث شارك في الجلسة للحديث حول فوز مصر بالمقعد وأجندتها وأولوياتها خلال عضويتها بمجلس الأمن للعامين المقبلين، حيث تبدأ مصر حضور جلسات المجلس كانون الثاني/ يناير المقبل.
المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، كان قال قبل الجلسة إن «انضمام مصر لمجلس الأمن يجعلها تشارك في صياغة العديد من القضايا المهمة في العالم».
وتابع أن «عضوية مصر في مجلس الأمن تعكس مزيد من الثقة في دور مصر الإقليمي، وسيكون لمصر بدخولها مجلس الأمن دور في طرح عديد القضايا منها المرأة والسلام والأمن الدوليين وقضايا الإرهاب.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *