مصر اكبر في العالم بها ألغام مدفونة

نائل موسى
نائل موسى 19 مايو، 2015
Updated 2015/05/19 at 4:11 مساءً

719القاهرة – فينيق مصري – ريحاب شعراوي – قدر مسؤول في المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عدد الألغام المدفونة في الأراضي المصرية بنحو (16 مليونا) ما يجعل مصر أكبر دولة في العالم بها ألغام مدفونة.
وقال الدكتور جاد القاضي أن إحصاءات عام 2006، كشفت عن 20 مليون لغم في مصر، أغالبها مزروعة في مناطق الصحراء الغربية، و خصوصا منطقة العلمين التي كانت مسرحًا لمعارك كبرى بين انجلترا وألمانيا بالحرب العالمية الثانية حيث قدر القاضي وجود 13 مليون لغم لم ينفجر فيها.
وبحسب تقارير دولية لاتزال مصر لا تزال تحتفظ على أراضيها بأسلحة مبعثرة في صحرائها الغربية، منذ الحرب العالمية الثانية، حيث العديد من القنابل والألغام التي لم تنفجر بعد، مزروعة داخل الأراضي المصرية.
القاضي كان يتحدث امام ورشة عمل نظمتها “أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا” في القاهرة تحت عنوان “الكشف عن الألغام والمتفجرات في مصر” بمشاركة ممثلين عن الحكومة المصرية وجهات أمنية وجمعيات أهلية لتمويل الأبحاث، وباحثون.
.القاضي قال بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية تقليص العدد حالياً إلى حوالى 16 مليون لغم، لافتا الى ان نسبة الإصابات الناتجة عن انفجار الألغام في مصر مقارنة بنسبة الإصابات الضخمة في كمبوديا وفيتنام”.
وأكد أن العلماء المصريين قادرون على تصنيع التكنولوجيا اللازمة للكشف عن الألغام والمتفجرات، داعيا حاجة مزيد من تضافر الجهود مع الجهات المعنية في الدولة.
وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة الاهتمام بأبحاث التعرف على الألغام و الكشف والتعرف على المتفجرات واستخدام التكنولوجيا الحديثة لإزالتها.
وأكدوا على أهمية وضع خارطة طريق للكشف والتعرف على المتفجرات والألغام وتشجيع البحث ذو المردود الإيجابي على أمن وأمان الشعب المصري والاقتصاد القومي. واقترح المشاركون سيارات لتأمين الشوارع للكشف عن المتفجرات، وتكنولوجيا للكشف عنها في الحقائب، والشاحنات بالمطارات والموانئ والحدود، ومحطات المترو والقطارات، وحماية الأشخاص، ومحطات الكهرباء والمياه وغيرها.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *