محافظ شمال سيناء يكشف عن موقع مدينة رفح الجديدة

Nael Musa
Nael Musa 24 أبريل، 2015
Updated 2015/04/24 at 8:49 مساءً

images

القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – كشف محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الفتاح حرحور عن موقع “مدينة رفح الجديدة”، لاستيعاب سكان مدينة رفح المصرية، التي تم البدء في إجراءات إزالتها قبل 6 أشهر.
وبحسب حرور ستقام مدينة “رفح الجديدة” على مساحة 1.5 × 1.5 كم، عند قرية “الوفاق” التي تبعد نحو كيلومترين عن الحدود مع قطاع غزة.
وفي مؤتمر صحفي، أوضح حرحور، أن “رفح الجديدة” ستتضمن مناطق خدمية، ومنطقة حرفية لاستيعاب كافة المهن والورش وأصحاب الحرف.
ولفت إلى أنه من بين1247 منزلا، ازيل نحو 2050 منزلا في مرحلتين، وتم صرف تعويضات لـ 711 من بينهم بإجمالي 275.85 مليون جنيه (36.3 مليون دولار أمريكي تقريبا)، “في المرحلة الثانية صرف تعويضات لـ964 بإجمالي 296.2 مليون جنيها” (39 مليون دولار أمريكي تقريبا).
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمر في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بإعداد دراسة متكاملة لآليات تنفيذ مشروع إنشاء مدينة “رفح الجديدة”.
ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تعمل السلطات المصرية على إنشاء منطقة عازلة على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، بعرض ألف متر، من أجل “مكافحة الإرهاب، والقضاء على ظاهرة الأنفاق الحدودية” والتي أعلن الجيش المصري أنه دمر 285 فتحة نفق خلال فبراير/ شباط، ومارس/ آذار الماضيين.
وتطلب تنفيذ هذه المنطقة العازلة، إزالة مدينة رفح، الذي كان عدد سكانها يقدر بنحو 75 ألف نسمة، وفق بيانات صدرت في 2013 عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *