“كي مون”يطالب مصر بفتح معبر رفح والأحمد يتحدث عن اتفاق وشيك

Nael Musa
Nael Musa 25 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/25 at 11:45 صباحًا

1769630394
نيويورك – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – طالب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون السلطات المصرية “بوضع جدول زمني منتظم، لفتح معبر رفح أمام حركة الأشخاص، لاسيما الحالات الإنسانية، حسبما يسمح به الوضع الأمني”.
وقال الأمين العام في تقرير ناقشه أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة عن تطورات الوضع في فلسطين، “ما يزال الهدف النهائي للأمم المتحدة في غزة يتمثل في إنهاء جميع حالات الإغلاق، في إطار قرار مجلس الأمن 1860 لعام 2009، وعلى نحو يخفف من معاناة سكان غزة”.
وجاء طلب الأمين عقب اعلان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، إنه خلال الأيام المقبلة سيتم الاتفاق على صيغة عمل مؤقتة لمعبر رفح البري، ووضع الخطط اللازمة لتشغيله في المرحلة المقبلة، وفقًا لما تم التفاهم عليه. تتضمن إعطاء الأولوية لسفر الطلاب والمرضى والعاملين في الخارج الذين يحملون تأشيرات سفر من دول ،أخرى أو إقامات في تلك الدول، فيما سيجري سفر المواطنين وفق الاعتبارات المصرية.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وهو معبر مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع (1.9 مليون فلسطيني) على الخارج، و منذ تموز/يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.
وتقول الجهات الرسمية المصرية، إن فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء، وذلك عقب هجمات استهدفت مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.
الداخلية في غزة، قالت إنّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتم فتحه 19 يوما استثنائيا وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *