كيري: عرضنا على اسرائيل 1.89 مليار دولار للسلاح الدقيق

Nael Musa
Nael Musa 3 سبتمبر، 2015
Updated 2015/09/03 at 5:14 مساءً

b7

ديعوت – من رونين بيرغمان:
مع أن اوباما حقق منذ الان الاغلبية اللازمة لاقرار الاتفاق مع ايران، بعث وزير الخارجية جون كيري أمس برسالة الى السناتوريين واعضاء الكونغرس دعاهم فيها الى تأييد الاتفاق.
ولا تبحث الرسالة في الاتفاق وفضائله، ولكن قسما كبيرا منها يعنى بالذات بالمساعدة الامنية التي تمنح لاسرائيل في الماضي، في الحاضر وفي المستقبل. وبعد أن عاد وأعلن بان الولايات المتحدة بأمن اسرائيل وبالحفاظ على تفوقها العسكري، يتوجه وزير الخارجية للحديث بالارقام فيقول: “منذ 2009 قدمت الولايات المتحدة لاسرائيل أكثر من 20.5 مليار دولار مساعدات عسكرية”، وفصل القول في ان اسرائيل حظيت ضمن امور اخرى بحق الوصول الى اسلحة متطورة، مثل طائرة اف 35 والقنابل المخترقة للخنادق. وقال ان اسرائيل تلقت 3 مليار دولار لتطوير منظومات صواريخ مضادة للصواريخ، منها 1.3 مليار للقبة الحديدية. وكشف النقاب قائلا: “عرضنا على اسرائيل رزمة مساعدة اخرى بقيمة 1.89 مليار دولار لتجديد احتياطي الذخيرة الدقيقة من النوع الاكثر تفوقا”.
وفي نظرة الى المستقبل، يروي كيري لاعضاء الكونغرس بان الادارة مستعدة لان تعزز أكثر فأكثر العلاقات الامنية مع اسرائيل، وان الدولتين تبحثان في اتفاق مساعدة جديد لعشر سنوات. وعلى حد قوله، فان الادارة مستعدة لان تزيد الدعم لتطوير “حيتس 3” ومنظومة “العصا السحرية” وتطوير اساليب للكشف عن الانفاق ومواجهة التهديدات التقليدية.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *