قضية الطالبين الخطيبين تتفاعل ..وخضوري تنفي فصلاهما بعد؟!

Nael Musa
Nael Musa 21 مارس، 2016
Updated 2016/03/21 at 2:49 مساءً

thumbs

رام الله – فينيق نيوز –  قالت ادارة جامعة فلسطين التقنية – خضوري  في طولكرم، اليوم الاثنين، ان موضوع الطالب والطالبة المخطوبين الذي تداولته في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الأحد، قيد الدراسة من قبل هيئات الجامعة ذات الاختصاص ولم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن حتى الان.

وأكدت إدارة الجامعة في هذا السياق، ان ما تم تداوله حول صدور قرار بفصلهما هو عار عن الصحة.

وقوبل قرار الفصل الذي نفته الادارة اليوم بردود فعل منددة معتبره الامر يتعلق بحرية شخصية بين خطيبين هما بحكم الزوجين شرعا، فيما اثنى اخرون على قرار الفصل منددين بالخطوة التي اقدم عليها الطالبين.

واثارت حادثة ساحة خضوري أمس، لغط وجدل بعد نشر “فيديو” على مواقع التواصل الاجتماعي ” الفيس بوك –واليوتيوب” يظهر فيه طالب من الجامعة  من محافظة جنين يعلن خطوبته على زميلته بطقوس شبابية غير معهودة في الجامعة، وذلك بعد أن تقدم لها بحضور مئات الطلبة، والذين اصطفوا لمشاهدته يتقدم منها ويطلب يدها ويلبسها “الذبلة” ويقوم باحتضانها وسط تصفيق العشرات احتفالا بالحدث .

وسائل إعلام قالت ان إدارة الجامعة تابعت الحدث من باب المحاسبة  كون الحدث خارج عن الأعراف والقوانين الجامعية والمجتمعية وقررت فصل الطالب وخطيبته نتيجة ضغوط شديدة وفق مصادر الجامعة.

نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية د. ضرار عليان  قال “ان ما حدث خلق لإدارة الجامعة أزمة مجتمعية وحالة من الإرباك لحجم الهواتف والزيارات التي طالبت باتخاذ إجراء عقابي حاسم بحقهما، باعتبار ما حصل امر خطير وغير مقبول من المجتمع المحلي” .

وأضاف ” للجامعة  مثل سائر الجامعات وحتى الغربية انظمة وقوانين وهي مكان مخصص للتعليم الجامعي ويسمح بالنشاطات المجتمعية والثقافية والوطنية والفنية، ولا يسمح بخدش العادات والتقاليد لان الحرية الشخصية تمارس ضمن نطاق شخصي وفي أماكن ذات علاقة دون ان توقع ضرر بالآخرين، حيث تسببت حركة الطالب وخطيبته بضرر لجموع طلبة لم يتقبلوا السلوك الذي حصل بالمطلق ”

وحول الحالة قال “وفق ما ابلغونا به انهما قد كتبا كتابهما في نفس اليوم الخميس وقررا عمل المراسم في حرم الجامعة كما حصل” فيما قرر مجلس الضبط بالجامعة فصلهما فصلا نهائيا غير قابل للاستئناف” .

رئيس مجلس الطلبة بالجامعة فادي بريكي   وفي تصريح لـ “معا ” قال: ” موقفنا في المجلس حساس ودقيق اتجاه هذه القضية التي تسببت في النهاية بإمكانية بفصل طالبين وهو امر لا نرغب به كمجلس ونقف مع الطلبة” .

وأضاف بريكي ” الامر معقد نسبيا حيث تدعي الادارة ان هناك شكاوى من الطلبة ومن المجتمع المحلي دفعتها لاتخاذ اجراءات نراها قاسية وسنحاول المساعدة إيماننا بالحريات الشخصية وحق التعبير، ولكن دون ايقاع ضرر بالغير وهذا الامر قد يعتبره البعض امرا عاديا وجميلا وقد يعتبره البعض الآخر امر غير جيد” .

والخطيب هو احد طلبة الهندسة في السنة الخامسة وكتب كتابه على خطيبته التي تعتبر زوجته شرعا قبل يومين من الحادثة

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *