فلسطين تحي بالقاهرة ذكرى نكبتها الأليمة

نائل موسى
نائل موسى 17 مايو، 2015
Updated 2015/05/17 at 1:44 مساءً

517
القاهرة – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – حيت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة الذكرى الـ 67 للنكبة بمهرجان جماهيري فني وخطابي حاشد نظمته على مسرح وزارة الشباب والرياضة المصرية بالعاصمة.
وحضر المهرجان سفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بالقاهرة وقيادات ورموز القوى السياسية المصرية، ومثقفين ومبدعين، وحشد من الإعلاميين وأبناء الجالية الفلسطينية في مصر.
سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي وفي كلمته الافتتاحية،قال: ان لحظة العودة باتت وشيكة مع نمو حلم الدولة الفلسطينية وتحقيقه بالدبلوماسية الفلسطينية.
وقال، أنه بالرغم من طردهم من أراضيهم عام 1948، وتشتيتهم بمخيمات اللجوء في الداخل والخارج إلا أنهم بوعيهم وانتمائهم لأرضهم وتاريخهم و بالعلم اثبتوا للعالم أنهم شعب عصي على الإنصهار والنسيان وأنه يستحق الحياة على قدر ما قدم من تضحيات.
واضاف الشوبكي، القيادة الفلسطينية تبذل الجهود مع المجتمع الدولي لوضع حدٍ للنكبة وللظلمٍ التاريخي وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتقديم مجرميه إلى محكمة الجنايات الدولية
وشدد على ان الاحتلال ورغم مواصلة محاولة محو الذاكرة الفلسطينية وتغيير الخارطة الجيوسياسية، الا أنه فشل أمام إصرار وتضحيات ونضال الشعب الفلسطيني.
وتخلل المهرجان عرض فيلم تعريفي حول نشأة القضية الفلسطينية وصولاً الى النكبة، ومعرض صور توثيقية حول فلسطين قبل وبعد النكبة يرصد كيفية تغيرت ملامح الأرض والشعب، واحيت الفنانة عبير صنصور المهرجان بفقرة غنائية من الأهازيج والاغاني الفلسطينية.
الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية محمد صبيح، قال ان الجامعة العربية تدعم تحركات دولة فلسطين من أجل نيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مؤكدا على ضرورة تقديم كافة المساعدات والدعم المطلوب لأبناء الشعب الفلسطيني في الوقت الراهن ليقف أمام تشكيلات الحكومة الاسرائيلية الجديدة والتي تبدو فيها الدموية، وتوحيد الصف من أجل تحقيق الحلم الفلسطيني .
واختتم الشاعر المصري هشام الجخ المهرجان بفقرة من اشعاره وذلك بعد ان أعرب عن سعادته وعشقه لفلسطين مشيدا فيها بأخلاق أهلها وصمودهم ونضالهم وصراعهم مع المحتل وتضحياتهم منقطعة النظير من أجل الأرض.
ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو ايار من كل عام ذكرى طرد العصابات الصهيونية لهم من ارضهم عام 1948وتشتيتهم في اصقاع الارض، بالتمسك بحقوقهم الفردية والجماعية بالوطن والديار التي رحلوا عنها بالقوة.
وكانت قوى واحزاب مصرية اكدت وقوفها الى جانب الحكومة والشعب المصري على مساندة القاهرة الكاملة للشعب الفلسطيني، في نضاله من أجل تحرره من الاحتلال الإسرائيلي العنصري، واستعادة حقوقه غير القابلة للتصرف، مشددين على ان حق الفلسطينيين فيتقرير مصيرهم في إقامة دولتهم على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين وإنهاء الاحتلال حقوق ثابته غير قابلة للتنازل او التصرف والمساومة عليها.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *