فرح على مركب بالنيل يتحول الى مأئم حصد 21 محتفلا

Nael Musa
Nael Musa 23 يوليو، 2015
Updated 2015/07/23 at 3:30 مساءً

441

النيابة تعتقل قبطان ومساعدي القارب المسبب بالحادث
القاهرة – فينميق نيوز – كتبت ريحاب شعراوي- تحول حفل خطوبة ،الى كارثة حصدت أرواح 21 محتفلا من ابناء حي الوراق الشعبي الفقير، عندما اصطدم صندل نهري مساء الاربعاء بمركبهم وادى الى تحطمه وغرقه في قعر النيل الى الشمال من القاهرة..

ووفق حصيلة جديدة اعلنت اليوم الخميس مصادر أمنية وطبية ارتفع الى 21 قتيلا ضحايا حادث اصطدام مركب رحلات كانوا يستقلونه بصندل نهري في النيل شمال القاهرة فيما جرى إنقاذ آخرين لكن الحصيلة ما زالت مرشحة للاتفاع في ظل حديث عن وجود مفقودين تتضارب الانباء عن عددهم.

وجاء في الحصلية ان 21 شخصا على الاقل بينهم نساء وأطفال قضوا غرقا في الحادث الذي وقع الأربعاء بمجرى نهر النيل بمنطقة الوراق”.

وكان الضحايا وهم من حي الوراق الشعبي شمال القاهرة يحتفلون بخطوبة على ظهر المركب كما هو معتاد بأوساط الأحياء الشعبية، بحسب مصادر امنية وشهود عيان.
مصادر امنية وطبية قالت حتى صباح اليوم تم انتشال جثث 21 شخصا، و إنقاذ خمسة والبحث جار عن ستة آخرين على الأقل من مستقلي المركب الغارق في قعر النهر.

وتجمع اهالي الضحايا صباح اليوم في الشارع الرئيسي المقابل لمكان الحادث ورددوا هتافات مناهضة للحكومة.

وألمح الناشط السياسي ممدوح حمزة،, إلى تورط الحكومة في غرق مركب الوراق وتساءل في تغريدة على “تويتر”: “هل تراجع تصاريح الملاحة المعديات؟ هل تتأكد المسطحات من عدم تجاوز الحمولة؟ هل يتم اختبار الجودة على المركب؟ هل يوجد خطة إنقاذ عند كل معدية؟”.
وقال أحد الناجين إن المركب كان يقل أكثر من 70 شخصًا، بسعر خمسة جنيهات للفرد، مشيرًا إلى أنه غرق بعد اصطدامه بمركب آخر أثناء الدوران في منطقة مرسى الكورنيش الجديد بالوراق.
وأضاف أحد الناجين أنه تمكن من النجاة بعد أن قفز من المركب قبل انقلابه وأنقذ صديقتين له بعد أن تمكن من جذبهما باتجاه قارب صغير كان يبحر في نفس التوقيت بالنيل، مستخدمًا خبرته في السباحة.

وزارة الداخلية قالت في صفحتها على فيسبوك إن شرطة الإنقاذ النهري وأجهزة أمنية أخرى تدخلت وانتشلت جثث الضحايا وأنقذت ستة مصابين من الركاب.

النيابة العامة المصرية امرت بحبس سائق القارب النهري و3 من مساعديه، لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات، لتسببهم في حادث الاصطدام بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة.
وأسندت النيابة للأربعة تهمة ارتكابهم جريمة القتل الخطأ، ومخالفة الشروط والقواعد الخاصة بالنقل النهري.

وقررت النيابة العامة ندب لجنة فنية من هيئة النقل البحري، تتولى فحص حطام المركب النيلي المنكوب، وكذلك فحص القارب المتسبب في الحادث، وإعداد تقرير فني في شأن المسؤولية الجنائية وكيفية وقوع الحادث على وجه الدقة.

وفي مصر التي شهدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقتل 15 شخصا بحادث مماثل، تزدحم هذه المراكب في مواسم الأعياد بمصر حيث معظم مراكب الرحلات النيلية قديمة ومتهالكة، ولا تتوفر فيها معايير السلامة أو وسائل الإنقاذ اللازمة في مثل هذه الحوادث.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *