غنام تكرم “معاذ”..الطفل الفلسطيني مخترع”سوار الأمان”

نائل موسى
نائل موسى 25 مايو، 2015
Updated 2015/05/25 at 1:50 مساءً

094
رام الله – فينيق نيوز – ريحاب شعراوي – كرمت محافظة رام الله والبيرة، وسط الضفة الغربية، الطفل الفلسطيني المخترع معاذ محمد علي عامر (15 عاما) تقديرا لابتكاره سوارا الكترونيا قادر من خلال على تنبيه المحيط بحالة واحتياجات مرتديه وخاصة الأطفال والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين يرتدونه.
ويرسل الاختراع “سوار الامان” إشارات تفصيلية عبر تطبيق خاص بالأجهزة الذكية توضح حالة مرتديه، درجة حرارته، شعوره بالخوف، ونبضات قلبه، والحالات التي يمر بها بعيدا عن طبيعته.
محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام قالت ان الفتى عامر باختراعه يشكل رافعة حقيقية من شأنها حماية الأطفال والمواطنين بشكل علمي ومدروس بعناية، وتابعت.. أجيالنا وعقولنا البشرية النيرة تبدع من تحت ركام الموت الذي يحاول الاحتلال الإسرائيلي تعميمه.
وبإمكان السوار أن يحدد مسافة معينة بين مستخدمه والشخص المسؤول بما أسماه المخترع بالمسافة الآمنة بحيث يحمي مثلا الطفل من الابتعاد عن مسار وخطى والده أو ولي أمره، عبر إشارات من شأنها إعلام ولي الأمر بخروج المستهدف من البيت مثلا أو الإطار المكاني الذي يتم تحديده.
ويعطي السوار إشارات واضحة بنبضات القلب والحرارة و التفاصيل المتعلقة بمن يرتديه إضافة إلى تحديد موقع المرتدي على الخريطة، إضافة إلى وجود كاميرا ترصد بالصوت والصور من يرتدي السوار.
واعتبرت غنام الاختراع بمثابة ثوره أثبت من خلالها المخترع أن أطفالنا يستحقون أن يعيشوا بحرية وكرامة، وأن شعبنا المبدع ينتج عقولا من شأنها أن تكون مع الكبار، مشددة على دعم كل مبادرة خلاقة من شأنها ترك بصمة ايجابية وأثر متميز لشعبنا.

almaghribtoday-سوارالطفل عامر قال ان فكرة اختراعه جاءت بعد شعوره كطفل بمعاناة أبناء جيله والكوارث التي أصابت أطفال سواء عبر الاختناق من الغاز أو الاختناق في الثلاجة.
وبين أن الاختراع يسهل ضبط ومراقبة الطفل والمرتدي بكافة السبل التي من شأنها أن تحميه من المضاعفات المرضية والمخاطر والعوامل الخارجية، متمنيا أن يسهم تنفيذ الاختراع بخدمة الإنسانية جمعاء، وخصوصا أبناء الشعب الفلسطيني والأطفال الذين يتعرضون لأبشع الممارسات على يد الاحتلال.
واضاف: اثبتت دراسات عديدة أثبتت مثلا أن مرضى “الصرع” يرافق حالتهم أعراض ظاهرة من شأنها أن تهدد حياتهم في حال لم يتم متابعتها بالوقت المناسب، وهذا السوار يوصل رسائل فورية بوجود هذا العارض المرضي وضرورة الإسراع والتدخل اللحظي لوقف مضاعفات الحالة.
وكان الطالب معاذ عامر عرض اختراعه في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة 2015، والذي نظم في الولايات المتحدة الأميركية، خلال الشهر الحالي، بدعوة من جامعة جورج تاون الأميركية حيث منح لقب قائد ناجح من قبل الجامعة، وتمت دعوته للمشاركة في الكونجرس الطلابي التابع للجامعة للحديث عن مشروعه .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *