غرق 3 وإنقاذ 3450 مهاجرا قبالة السواحل المصرية والليبية

نائل موسى
نائل موسى 3 مايو، 2015
Updated 2015/05/03 at 8:19 مساءً

images
القاهرة – روما فينيق نيوز – ريحاب شعراوي، وكالات – قضى 3 أشخاص غرقاً، ونجا 31 آخرين انتشلتهم البحرية المصرية، إثر غرق مركب كان يقل مهاجرين غير شرعيين ، قبالة السواحل المصرية، فيما انقذ حرس السواحل الايطالية 3427 مهاجرا قبالة السواحل الليبية بتجدد كوارث غرق متسللين الى أوربا بعرض المتوسط.
وكان 34 مهاجر غير شرعي ، يحاولون الوصول إلى أوروبا، حين غرق مركبهم قبالة سواحل محافظة البحيرة (شمال).
وأوقف حرس السواحل المصري الناجين وهم 15 سودانياً و13 سورياً وأريتريان ومصري، ولم تعرف أسباب غرق المركب على الفور
وعلى صعيد متصل، أعلنت البحرية الإيطالية أن أكثر من 3400 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم، البحر المتوسط، غالبيتهم قبالة السواحل الليبية، في حصيلة تكاد تكون قياسية ليوم واحد من عمليات الإنقاذ.
وذكرت البحرية، في وقت متأخر من ليل أمس السبت، أن عمليات الإنقاذ التي جرت خلال النهار وتم تنسيقها جميعاً من المقر العام للبحرية في روما، أفضت إلى إنقاذ 3427 مهاجراً كانوا على متن 16 مركباً.
ومع أن الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لأعداد المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في يوم واحد في المتوسط، إلا أنها تعتبر من بين الأعلى التي تسجل خلال السنوات الأخيرة.
وتشمل الحصيلة التي أعلنتها البحرية الإيطالية 217 مهاجراً كانت السلطات الفرنسية أعلنت، في وقت سابق أمس السبت، أن سفينة الدورية الفرنسية “قومندان بيرو” أنقذتهم قرب السواحل الليبية. وهذه السفينة أرسلتها باريس لتعزيز عملية الاتحاد الأوروبي في المتوسط.
وإضافة إلى السفينة الفرنسية، شاركت في عمليات الإنقاذ، التي جرت أمس السبت، أربع سفن لخفر السواحل الإيطالية، وسفينتان للبحرية الإيطالية، وسفينتا شحن، وسفينتان للجمارك الإيطالية، وسفينتان قاطرتان، بحسب ما أوضحت البحرية الإيطالية.
وفي تغريدة لها على “تويتر”، أعلنت البحرية الإيطالية أن فرقاطتها برسالييري أنقذت 778 مهاجراً، بينما أنقذت سفينة الدورية فيغا التابعة لها أيضا 675 مهاجراً آخرين. وسيتم نقل قسم صغير من هؤلاء الناجين الـ3427 إلى لامبيدوزا، فيما سينقل القسم الأكبر منهم إلى صقلية في جنوب إيطاليا. وبحسب البحرية الإيطالية، فإن السفينة الفرنسية ستنقل المهاجرين الذين أنقذتهم إلى مرفأ كالابريا.
وكان شهر أبريل/نيسان شهد حوادث غرق عدة أسفرت عن مصرع أكثر من 1200 مهاجر غير شرعي. ولكن هذا الشهر كان أيضا حافلاً بعمليات الإنقاذ التي نسقتها البحرية الإيطالية، والتي بلغت ذروتها في 12 أبريل/نيسان مع إنقاذ 3791 مهاجراً، تلاه في اليوم التالي إنقاذ 2850 مهاجراً آخرين.
وقرر الاتحاد الأوروبي في 23 أبريل/نيسان تعزيز حضوره في المتوسط، بهدف تفادي “أية خسارة جديدة في الأرواح البشرية”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *