عشرات الجرحى في مواجهات عنيفة مع الاحتلال في جمعة تصعيد جديدة بالضفة والقطاع

نائل موسى
نائل موسى 20 نوفمبر، 2015
Updated 2015/11/20 at 3:36 مساءً

alhayat (10)
رام الله – فينيق نيوز – تشهد مداخل مدن وبلدات عدة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي تدور ألان على خطوط التماس عقب مسيرات حاشدة في الضفة والقطاع دعت اليها القوى الوطنية والإسلامية التي أعلنت عن الجمعة يوما للتصعيد الميداني الشامل في مناطق الاحتكاك والتماس مع الاحتلال
واسفرت المواجهات عن اصابة عشرات المتظاهرين بالرصاص الحي والمعدني المغلف وحالات اختناق شديد بالغاز المسيل للدموع فيما ابلغ عن اعتقالات بين المتظاهرين.

رام الله والبيرة
وفي رام الله تدور مواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة اثر قمع قوات الاحتلال مسيرة انطلقت من امام مسجد حمزة بحي البالوع القريب حيث ابلغ عن اصابة متظاهرين بالؤرصاص المغلف احدهما بالراس حيث قالت مصادر طبية ان وضعه مستقر ويلتقى العلاج بمجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله وعشرات بحالات اختناق
وتشهد عدة قرى في المحافظة وبضمنها بلعين ونعلين والنبي صالح مواجهات عقب قمع قوات الاحتلال مسيرات الجمعة ضد الاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري.
ودعت القوى الجماهير الى رص الصفوف وتجسيد اسمى معاني الوحدة واليقضة وتعزيز الوحدة الميدانية وتوسيع الفعل المقاوم على الطرق الالتفافية ومناطق التماس ردا على جرائم الاحتلال

قلقيلية
وشمال الضفة الغربية تدور مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في حي النقار بمدينة قلقيلية، وفي قرية كفر قدوم شرق المحافظة.

بأن جنود الاحتلال، اطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه منازل المواطنين في حي النقر غرب مدينة قلقيلية، ما ادى الى اصابة العديد من المواطنين بحالات اختناق. فيما اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والمواطنين في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.
وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين في مسيرة القرية الاسبوعية المناوئة للاستيطان والمطالبة بفتح الطريق الرئيس للقرية والمغلق منذ 14 عاما.

الخليل
وجنوب الضفة أصيب سبعة شبان بالرصاص الحي، وآخرون بالرصاص المعدني المغلف والاختناق بذخائر قوات الاحتلال في مواجهات عند رأس الجورة على المدخل الشمالي لمدينة الخليل، اليوم الجمعة.
وقالت مصادر طبية ومحلية إن 7 شبان أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف، نقلوا الى مشافي المدينة. كما أصيب عشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق.
وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال احتجزت عدداً من المواطنين أثناء عبورهم الطريق الرابط بين جسر حلحول ورأس الجورة، وأرغمتهم على المكوث داخل مركباتهم برفقة عائلاتهم، بعد مصادرة مفاتيحها، واتخذتهم دروعا واقية، لصد حجارة الشبان. وتدور مواجهات في بلدة بيت امر في المحافظة حيث اصيب عدد من الشبان بالرصاص والغاز فيما اعتقلت قوات الاحتلال طفلا من البلدة دون العاشرة
بيت لحم
وفي بيت لحم المجاورة تجددت المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي على المدخل الشمالي لبيت لحم تركزت في محيط مسجد بلال بن رباح ، وفي منطقة المفتاح في مخيم عايدة شمال المدينة.
القطاع
وفي غزة نظمت وقفة دعت اليها الفصائل الفلسطينية في “جمعة اصحاب الارض” تأكيدا على ان الانتفاضة مستمرة وللتنديد بزيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري للمنطقة التي اعتبرتها محاولة للالتفاف على الانتفاضة.
وشارك العشرات في وقفة بساحة الجندي المجهول وسط غزة دعما واسنادا للانتفاضة الضفة الغربية
وقال خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الاسلامي :”ان الوقفة تأتي دعما لانتفاضة شعبنا الفلسطيني”، مضيفا “ان العمليات التي حدثت بالامس تؤكد على استمرار الانتفاضة حتى تحقيق اهدافها”.
واتهم البطش في تصريحات عقب الوقفة الاسنادية امريكا ودولا اوروبية وعربية بالسعي وراء اخماد الانتفاضة، داعيا الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لعقد جلسة لدعم الانتفاضة.
واعتبر الدكتور اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري للمنطقة للالتفاف على الانتفاضة واجهاضها والعودة لمربع المفاوضات والتنسيق الامني.
ودعا رضوان في تصريحات صحفية السلطة الى عدم الاستجابة لهذه المحاولات التي وصفها بـ”الماكرة”، مؤكدا انها ستبوء بالفشل امام الشعب الفلسطيني.
واندلعق عقب ذلك مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة مناطق على حدود القطاع أ صيب سبعة مواطنين بالرصاص الحي، والمغلف حتى الان
وقالت الطواقم الطبية انها نقلت 7 مصابين إلى مشافي القطاع ، بينهم أربعة شبان أصيبوا بالرصاص الحي، بينما أصيب الآخرون بالرصاص المغلف
وأضاف أن مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت قرب حاجز بيت حانون شمال القطاع، وشمال شرق حي الشجاعية شرق غزة، وشرق مخيم البريج وسط القطاع، وشرق خانيونس.
…يتبع

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *