عاجل: مجلس الأمن يتبنى مقترح “بايدن” لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.. وحماس نرحب

Nael Musa
Nael Musa 10 يونيو، 2024
Updated 2024/06/10 at 11:14 مساءً

 

صوت مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الاثنين لصالح مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة

تبني المجلس مشروع القرار  الغامض لناحية الوقف الدائم للحرب بـ14 صوتا وامتناع روسيا الاتحادية عن التصويت.

و مشروع القرار الذي صاغته واشنطن، يدعم مقترحا طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والذي قال عنه بايدن في حينه انه مقترح اسرائيلي.

وكانت اعلنت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن أن إسرائيل وافقت على الصفقة المطروحة لوقف النار في غزة وننتظر أن توافق “حماس” على الصفقة وأنه لا يمكننا تحمل الانتظار إلى ما لا نهاية.

ودعت المندوبة الأمريكية خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين، حركة “حماس” لقبول الصفقة التي تؤدي لوقف إطلاق النار، كما حثت الطرفين على تطبيقها دون شروط.

وأوضحت أنه إذا دامت المفاوضات أكثر من 6 أسابيع فإن وقف إطلاق النار سيستمر باستمرارها.

ورحبت حركة حماس على الفور بقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بوقف إطلاق النار في غزة وقالت:  إننا “مستعدون للتعاون مع الوسطاء بشان تنفيذ مبادئ مقترح وقف إطلاق النار”.

وقالت في بيان: “ترحب حركة المقاومة الإسلامية حماس بما تضمنه قرار مجلس الأمن وأكد عليه حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة، والانسحاب التام من قطاع غزة، وتبادل الأسرى، والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهلنا في القطاع”.

وأضاف البيان: “تود الحركة التأكيد على استعدادها للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب شعبنا ومقاومتنا”.

وأكدت “حماس” على “استمرار سعينا ونضالنا مع كل أبناء شعبنا لإنجاز حقوقه الوطنية، وفي مقدمتها دحر الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وحق العودة وتقرير المصير”.

يتبع…

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *