سفن دولية كبير تختبر قناة السويس الجديدة

نائل موسى
نائل موسى 25 يوليو، 2015
Updated 2015/07/25 at 8:53 مساءً

63205-thumb
القاهرة – فينيق مصري – كتبت ريحاب شعراوي – قبل اكتمال عام على بدء العمل بمشروع قناة السويس الجديدة ، في 6 اغسطس الماضي، عبرت 6 سفن كبيرة، اليوم السبت، الممر الملاحي ضمن تجارب تشغيل تجريبي حضره كبار مسؤولى الهيئة.
وقاد رئيس هيئة القناة الفريق مهاب مميش، بنفسه أول سفينة عبرت القناة اليوم ، و هي السفينة apl southenbtoin وترفع علم سنغافورة و تبلغ حمولتها 13 ألف طن وغاطسها 41.8 قدم، القادمة من الجنوب، ضمن جهد يبذل للاطمئنان على حركة العبور.
مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس المهندس محمد صقر، قال أن التشغيل التجريبى يشمل سفنا مختلفة الأحجام والغواطس. لافتا الى عبور السفينة maersk steernaess وحمولتها 95 ألف طن وغاطسها 42.7 وترفع علم لوكسمبرج، والسفينة mayssan وحمولتها 77 ألف طن وغاطسها 42.9 قدم وترفع علم البحرين
وكان الفريق مميش قد أعلن اليوم عبور6 سفن ضمن قافلتين بعد الانتهاء الجمعة، أعمال التكريك فى القناة الجديدة.
وجاء تجارب التشغيل في خضم الاستعدادًات لحفل افتتاح القناة الجديدة الرسمي والشعبي المقرر يوم السادس من أغسطس المقبل حيث من المنتظر ان عم الاحتفالات انحاء الجمهورية والملاحة حول العالم ابتهاجا بهذا الانجاز الكبير والقياسي.
هيئة قناة السويس قالت فى بيان رسمى، أنه مع اقتراب موعد الافتتاح في 6 أغسطس ستطلق السفن فى الموانئ فى جميع أنحاء العالم تحية لهذا الإنجاز، وهي المرة الأولى فى تاريخ البحرية التى يتم فيها مزامنة إطلاق الأبواق حول العالم،الذي اتفق على أن يكرم مصر نظرا لعظمة المشروع وإجلالا للجهود الخارقة فى حفر القناة فى زمن قياسى.
واضافت: تشمل مظاهر الافتتاح حفلات فى جميع المحافظات، وسيتم بث الاحتفالات مباشرةً من القناة لإتاحة الفرصة للجماهير فى المشاركة فى الفعاليات فى الميادين العامة مع العروض الشعبية الخاصة لكل محافظة.
وأشار البيان ان العمل جار حاليًا على تجهيز وتجميل مدينة الإسماعيلية ووضع العلامات واستكمال أعمال رصف الطرق وزرع الأشجار.,استكمال تجهيزات المنصات على الضفة الشرقية من القناة لاستقبال الوفود الرسمية من أكثر من 50 دولة أكدت حضورها لحفل الافتتاح، والذى ينتظره أكثر من 92 مليون مصرى اجتمعوا على هدف إعلاء مصلحة الوطن والعمل على مشروع قومى يهدف إلى ضخ الاستثمارات وتشغيل القوى العاملة.
وتتوقع م القاهرة أن يضاعف المشروع أعداد السفن المارة عبر قناة السويس بعد الوصول بغاطس السفن إلى 66 قدما ما يسمح بمرور سفن الجيل الرابع العملاقة.
وبدأ العمل في المشروع (72 كم ) فى 6 أغسطس الماضي، وأصدرت الحكومة المصرية شهادات استثمار باسمها مدتها 5 سنوات، وبفائدة نسبتها 15%، بلغت حصيلتها 64 مليار جنيه جمعها في أسبوع واحد.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *