اّخر الأخبار
الرئيسية / محليات / جامعة النجاح الأولى فلسطينيا ضمن مقياس قياس جودة الأبحاث

جامعة النجاح الأولى فلسطينيا ضمن مقياس قياس جودة الأبحاث

fdf

رام الله – فينيق نيوز – أصدر موقع الويبومتركس العالمي (www.webometrics.info/en) الإصدار الأول لترتيب أول 2000 جامعة من أصل 25000 مؤسسة تعليمية في العالم من حيث عدد الإقتباسات للأبحاث المسجله بإسم أعضاء الهيئة التدريسية والبحثيه لتلك الجامعات

و قام موقع الويبومتركس بمراجعة أكثر من مليون ملف مسجل لباحثين على قاعدة بيانات الأبحاث العالمية جوجل سكولر والذين ينتمون لمؤسسات تعليمية وبحثيه منتشره في إنحاء العالم

وقام الويبومتركس بترتيب هذه المؤسسات التعليميه والبحثيه من حيث عدد الإقتباسات. ومن الجدير بالذكر أن جوجل سكولر يسمح للباحثين بإنشاء حسابات شخصيه بحثيه لهم على جوجل سكولر لمراقبة ومتابعة الإقتباسات الواردة للأبحاث التي يقومون بنشرها. ويقوم جوجل سكولر بتزويد الباحثين بعدد الإقتباسات ومؤشر ه للباحث بشكل مستمر.

ولقد ظهر في الإصدار الأول جامعتين فلسطينيتن فقط حيث جاءت جامعة النجاح الوطنية في الترتيب الأول فلسطينيا وبمجموع إقتباسات مقداره 7302 حتى تاريخ الإصدار في ديسمبر 2015. وبناء على الإصدار الأول فقد تربعت جامعة هارفارد على الترتيب الأول عالميا وعلى الصعيد العربي فقد جاءت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المركز الأول سعوديا وعربيا. ويشار الى أن مجموع الإقتباسات يشكل معيارا” مهما لجودة الأبحاث المنشوره وبالتالي لترتيب الجامعات من حيث الإنتاج العلمي البحثي.

وبالرجوع الى ملف جامعة النجاح الوطنية على جوجل سكولر فقد تبين أن مجموع الأبحاث الصادرة من جامعة النجاح والتي حصلت على عشرة إقتباسات أو أكثر حتى كتابة هذه السطور هو 666 بحثا” وبمعامل ه مقدار 63 ومن الجدير بالذكر أن إدارة جامعة النجاح قد خصصت في السنوات السابقه جائزة خاصة لعدد الإقتباسات وذلك إدراكا من إدارة الجامعه على أهمية الإقتباسات في جودة النشر وترتيب الجامعات في التصنيفات العالمية.

وبالرجوع الى جوجل سكولر أيضا” وتحليل ملفات الباحثين فيها تبين أن عدد الإقتباسات للباحثين العشرين الأوائل فيها حسب جوجل سكولر كانت كما يلي أ.د سمير خضير (2983)، د. صبري ناصر (1244)، أ.د وليد صويلح (1115)، د. جوني عامر (1018)، أ.د حمدالله بعيرات (1015)، أ.د إسماعيل وراد (1014)، أ.د أنسام صوالحة (913)، د. سائد زيود (909)، د. محمد المصري (809)، أ.د حكمت هلال (887)، د. تامر الخطيب (841)، د. هاني الأحمد (782)، أ.د غالب عدوان (755)، د. كامل عدوان (747)، د. سماح الجابي (746)، د. أيمن حسين (707)، د. سليم حاج يحيى (688)، أ.د مروان محمود (586)، أ.د يعقوب بطة (544)، وأ.د عبدالناصر زيد (472).

من جانبه أوضح القائم باعمال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر النتشة أن هذا التقدم يعود إلى توجه الجامعة، وقيادتها إلى تطوير وتشجيع، واستقطاب العديد من أعضاء هيئة التدريس الباحثين، وقال ” جامعة النجاح الوطنية تسعى جاهدة نحو تحسين الأداء، والجودة، واذا استمرينا على هذا الأداء الجيد سننافس بكل تأكيد على أن نبقى وتكون الجامعة في طليعة الجامعات على المستويين العربي والعالمي”. كما أكد أ.د ماهر النتشة في هذا المجال على أهمية أن يقوم الباحثين في جامعة النجاح بالتركيز على عدد الإقتباسات من خلال التعاون الدولي في الأبحاث ومن خلال النشر في الدوريات الرصينة المسجله في ثومبسون رويترز وذات معامل تأثير حقيقي.

شاهد أيضاً

طالبات من “النجاح” يختتمن منحة تدريبية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

نابلس – فينيق نيوز – اختتمت مجموعة من الطالبات من تخصصات الإعلام والطب البشري في …

جريحان بإطلاق نار بجامعة في لويزيانا الأمريكية            

  واشنطن – فينيق نيوز – جرح شخصان صباح اليوم الجمعة، في إطلاق نار في …

جامعة سعودية تفتح مدرسة لتعليم النساء قيادة السيارات

الرياض – فينيق نيوز – اعلنت جامعة سعودية كبيرة عزمها على فتح مدرسة لتعليم النساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *