تونس تقر عقوبة اعدام “الارهابيين”

Nael Musa
Nael Musa 23 يوليو، 2015
Updated 2015/07/23 at 5:58 مساءً

Tunisia
تونس – فينيق نيوز – أقر البرلمان التونسي، اليوم الخميس، مواد في قانون “مكافحة الارهاب” الجديد الذي ينص على عقوبات تصل الى الاعدام
ووتبنى مجلس الشعب عدد كبير من المواد الثلاثة والثلاثين المعدلة وبضمنها ثلاث تنص على عقوبة الاعدام. رغم الانتقادات وتجميد تنفيذ هذه الاحكام.
وتنص المادة 26 في مشروع القانون على انه “يعد مرتكبا لجريمة ارهابية ويعاقب بالاعدام كل من يتعمد قتل شخص يتمتع بحماية دولية”. وتنص المادة 27 على الاعدام على “كل من قبض على شخص او اوقفه او سجنه او حجزه دون اذن قانوني وهدد بقتله او ايذائه او استمرار احتجازه من اجل اكراه طرف ثالث” اذا نتج عن ذلك الموت. وتنص المادة 28 على عقوبة الاعدام “اذا تسبب الاعتداء بفعل الفاحشة في موت المجني عليه، كما يعاقب بالاعدام كل من يتعمد في سياق جريمة ارهابية مواقعة انثى دون رضاها”.
ورات مقررة لجنة التشريع في المجلس النائبة عن حركة النهضة الاسلامية سناء مرسني ان ليس للقانون اثر رادع بالنسبة “للارهابيين الذين ينشدون الموت للصعود الى الجنة”.
فبما يرى معارضوه ان القانون الجديد ي لا يحمي حقوق المشتبه بهم وانه فضفاض في تعريفه “للارهاب” وقد يحد من حرية التعبير والصحافة.
ويفترض اقرار قانون “مكافحة الارهاب” الجمعة ليحل محل قانون صادر في 2003.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *