تونس ترفع حظر التجول الليلي في العاصمة ومحيطه

Nael Musa
Nael Musa 12 ديسمبر، 2015
Updated 2015/12/12 at 6:39 مساءً

87
تونس – فينيق نيوز – وكالات – ترفع السلطات التونسية اعتبارا من منتصف الليلة، حظر التجول الليلي المفروض في العاصمة ومحيطها منذ مقتل 12 من عناصر الامن الرئاسي في 24 الماضي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم.
وقالت وزارة الداخلية في بيان وزعته اليوم السبت “تقرَر رفع حظر التجول باقليم تونس الكبرى: ولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنّوبة (شمال شرق) انطلاقا من منتصف اللّيل لهذه اللّيلة”.
ويوم 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قتل 12 واصيب 20 من عناصر الامن الرئاسي في هجوم انتحاري نفذه شاب تونسي. في حافلة قرب مقر وزارة الداخلية” وسط العاصمة التونسية
وفرض الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اعتبارا من 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حالة الطوارئ لمدة 30 يوما في البلاد، وحظر تجول ليلي الى اجل غير مسمى في العاصمة تونس من الساعة التاسعة ليلا (ثم من منتصف الليل بداية من الاول من كانون الاول/ديسمبر) حتى الساعة الخامسة صباحا . وقرر غلق الحدود البرية 15 يوما مع الجارة ليبيا.
ويقطن اقليم تونس الكبرى أكثر من 2،6 مليون نسمة وفق آخر احصاء رسمي للسكان أجري في 2014. فيما اشتكى تجار وأصحاب اعمال ليلية من تأثير حظر التجوال
والهجوم على حافلة الامن الرئاسي هو ثالث اعتداء دموي في تونس سنة 2015 يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية. الذي قتل 21 سائحا اجنبيا وشرطي تونسي واحد في هجوم على متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس يوم 18 آذار/مارس الماضي. وقتل 38 سائحا اجنبيا في هجوم مماثل على فندق في ولاية سوسة يوم 26 حزيران/يونيو الماضيين.
وقتلت الشرطة منفذي الهجومين الذين قالت وزارة الداخلية انهم تلقوا تدريبات على حمل السلاح في معسكرات جهاديين بليبيا الغارقة في الفوضى.
وأعادت تونس فتح حدودها البرية مع ليبيا البالغة نحو 500 كلم.منتصف ليل الخميس الماضي.
ومنعت تونس منذ الرابع من كانون الاول/ديسمبر الحالي ولدواع امنية الطائرات الليبية من الهبوط في مطار تونس-قرطاج الدولي وسط العاصمة تونس.
واعلنت وزارة النقل ان المطار التونسي الوحيد الذي سيسمح لهذه الطائرات باستخدامه هو مطار مدينة صفاقس التي تقع على بعد 270 كلم جنوب العاصمة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *