تشيع جثمان النجم نور الشريف بطل”لن تسقط القدس” بـ 6 اكتوبر

نائل موسى
نائل موسى 12 أغسطس، 2015
Updated 2015/08/12 at 7:09 مساءً

8201

القاهرة – فينيق مصري – كتبت ريحاب شعراوي – شيع المئات يتقدمهم شخصيات رسمية وعشرات النجوم جثمان الفنان المصيري القدير نور الشريف في جنازة مهيبة انطلقت بعد الظهر من مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر إلى مثواه فى مقابر أكتوبر
وادي المشيعون صلاة الجنازة على روحه مسجد الشرطة بمدينة 6 أكتوبر ومن ثم حمل النعش على الأكف ملفوفا بعلم مصر حيث ووري الثري في جنازة مهيبة غصت بالألم على رحيل النجم الذي قدم بأعماله المتميزة الكثير للفن و لوطنه وللقضية الفلسطينية.
391
ووضع مدير المركز الإعلامي والثقافي لسفارة فلسطين في القاهرة ناجي الناجي، إكليل زهور، باسم الرئيس محمود عباس، على ضريح الفنان المصري الراحل ونقل الناجي تعازي الرئيس إلى أسرة الفنان الشريف، وسلمهم برقية سيادته، وشاركت سفارة فلسطين في تشييع جثمان الفنان نور الشريف
واشتهر الفنان الراحل نور الشريف بمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة من بداياته الأولى في السينما وكان أبرزها فيلمه السياسي حول قصة رسام الكاريكاتير الفلسطيني “ناجي العلي”، ومسرحيته “لن تسقط القدس”، التي تناولت المخططات الصهيونية لتدمير الوعي العربي وإنهاء حلم دولة فلسطين.

ورحل النجم عن 69 عاما عصر امس في المستشفى عاما بعد صراع طويل مع المرض وكان يستعد لتصوير مسلسل “أولاد التهامي” للمؤلف مصطفى محرم.
وشارك الكثير من الفنانين الذين حرصوا على حضور جنازة النجم نور الشريف وإلقاء النظرة الأخيرة عليه وعلى راسهم عادل إمام ومحمود عبد العزيز ويحيى الفخرانى ومحمود يس وعزت العلايلى وأحمد السقا ومصطفى بكرى ومحمود سعد والفنان عمرو يوسف، اضافة الى ابنة الراحل مي وأخرين.

وأرسل طلبة وخريجو معهد الفنون المسرحية إكاليل من الزهور، وذرف المشيعون الدموع لرحيل الرمز الفني الكبير
ويأتي وفاة نور الشريف بعد فترة وجيزة من وفاة الفنان الكبير عمر الشريف، وبعد أيام قليلة من وفاة الفنانة الشابة ميرنا المهندس، وبالتزامن مع الذكرى السنوية لوفاة الفنان سعيد صالح.
01290243967-590x396
وأوصى الفنان الراحل نور الشريف بعرض مشهد وفاة “عمر بن عبد العزيز” يوم وفاته قائلا “أتمنى يوم ما أموت يذيعوا المشهد” الذي ظل يصف مستوى أداء مشهد وفاة أمير المؤمنين في مسلسل “عمر بن عبد العزيز” الذي عرض على المشاهدين عام 1994، والذي اعتبره أهم الأعمال التي قدمها خلال مسيرته الفنية التي دامت نحو 45 عاما.

ولد نور الشريف في القاهرة وينحدر من قرية طنبدي في محافظة المنيا، وتزوج بالفنانة بوسي لسنوات طويلة وانجبا ابنتين هما سارة ومي لكنها انفصلا في العام 2006، قبل أن يعودا مجددا للارتباط العام 2015 الجاري.

وحصل الراحل شريف على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز في العام 1967.

بدأ الشريف مسيرته الفنية بالعمل مع الفنان سعد أردش في مسرحية “الشوارع الخلفية” ثم اختاره المخرج كمال عيد في مسرحية “روميو وجوليت”، ثم انتقل للعمل مع الفنان عادل امام والمخرج حسن الإمام في فيلم “قصر الشوق”.

وكان نور الشريف يبلغ من العمر عاما واحدا عندما توفي والده، وبدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها وكان لاعبا في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك ولولا حبه للتمثيل لتجه لكرة القدم وبعد أن حصل على الثانوية العامة التحق بكلية التجارة، ثم تركها وإلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وقدم نور الشريف خلال 45 عاما في مشواره الفني أكثر من 170 عملا، كما كان لنور الشريف كم هائل من الأعمال السينمائية الناجحة من بينها “زوجة بالإكراه” و”الكرنك” و”الرغبة” و”العار” وفيلم “عمارة يعقوبيان” وكان آخر أعماله السينمائية فيلم “بتوقيت القاهرة” في العام الماضي.

وحصل نور الشريف على جوائز عن افلام “القاهرة والناس”، “أديب”، “لن أعيش في جلباب أبي”، “الثعلب”، “عمر بن عبدالعزيز”، “هارون الرشيد”، “عائلة الحاج متولى”، “العطار والسبع بنات”، “رجل الاقدار”. كما حصل على جوائز عن “قطة على نار”، وحصل على 4 جوائز عن فيلم “يارب توبة” وفيلم “وضاع العمر يا ولدي” و”حبيبى دائما” و”الكرنك” و”حدوتة مصرية” و”الطاووس والعار” و”أهل القمة” وحصل على جائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم “سواق الأتوبيس”، وعلى جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “ليلة ساخنة” في مهرجان القاهرة السينمائي عام 1996 قام بإخراج فيلم العاشقان عام 2001.

وقدم برنامج تليفزيوني بعنوان “شوف بختك”. وقام نور الشريف بالإخراج المسرحي أول مرة على مسرح الهناجر بمسرحية الكاهن.
eg1-400x259
سفارة فلسطين
ونقل مدير المركز الإعلامي والثقافي لسفارة فلسطين في القاهرة ناجي الناجي تعازي الرئيس عباس إلى أسرة الفنان الشريف، وسلمهم برقية سيادته
وجلاء في البرقية تلقينا ببالغ الأسف والتأثر نبأ رحيل الفنان العربي الكبير نور الشريف بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء الفني، أثرى خلالها الثقافة والفن العربي والعالمي بالكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والأدبية القيمة، كان خلالها مدافعا قويا عن قضايا الشعوب العادلة ومناصرا لها وفي مقدمتها قضية فلسطين التي ظلت في وجدانه حتى لاقى وجه ربه الكريم، وبرحيله خسرت مصر والأمة العربية فنانا كبيرا وأخا عزيزا سنظل نذكر مواقفه بإكبار وإجلال، ونحن نشارككم الألم والعزاء برحيله لندعو الله أن يشمله بعميم عفوه وغفرانه ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم جميعا وكل محبيه الصبر والسلوان.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *